Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي لبعض النصوص العلمية ومهارات ماوراء المعرفة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم.
الناشر
رانيا محمد إبراهيم محمد،
المؤلف
محمد،رانيا محمد إبراهيم .
الموضوع
التعليم الابتدائي مصر. التعليم الابتدائي طرق تدريس.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
359ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث الحالي في تدني مهارات الفهم القرائي ومهارات ماوراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وبالتالي فقد كان من الضروري البحث عن استراتيجيات تدريس تساعد على تنمية تلك المهارات لدى التلاميذ، ومن ثم فقد هدف ذلك البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي لبعض النصوص العلمية ومهارات ماوراء المعرفة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم، وبلغ حجم العينة 150 تلميذا وتلميذة، منهم 70 تلميذ، 80 تلميذة، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما ضابطة (75 تلميذا وتلميذة)، والأخرى تجريبية (75 تلميذا وتلميذة )،وقد تم تطبيق أدوات البحث والمتمثلة في ( اختبار الفهم القرائي، مقياس مهارات ماوراء المعرفة، اختبار التحصيل الدراسي ) على المجموعتين قبل البدء في دراسة الوحدتين المصاغتين باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي، وبعد الانتهاء من دراستهما تم تطبيق تلك الأدوات ثانية، ثم تم معالجة النتائج التي تم التوصل إليها إحصائيا، وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار الفهم القرائي ومقياس مهارات ماوراء المعرفة واختبار التحصيل الدراسي عند مستوى دلالة لصالح المجموعة التجريبية 0.01، وأن إستراتيجية التساؤل الذاتي تساعد في تنمية مهارات الفهم القرائي لبعض النصوص العلمية ومهارات ماوراء المعرفة وكذلك تحسين مستوى التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، لما تحدثه من زيادة في ايجابية ونشاط التلاميذ في عملية التعلم، وتحملهم لمسئولية تعلمهم بصورة أفضل من الطريقة التقليدية .