الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يحظى معلم الفصل الواحد باهتمام كبير من جانب المسئولين التربويين والباحثين لما له من دور هام في تشجيع الفئات المرتدة إلى التعليم والمختلفين في المستويات العمرية والتعليمية. مشكلة البحث : تتبلور مشكلة البحث في السؤال الرئيسي الآتي : كيف يمكن تطوير نظام إعداد معلم الفصل الواحد بمصرمن خلال الاستفادة من خبرات بعض الدول في هذا المجال؟. أهداف البحث : 1-الوقوف على نظام إعداد معلم الفصل الواحد في الولايات المتحدة الأمريكية. 2-الوقوف على نظام إعداد معلم الفصل الواحد في الولايات المتحدة الهندية. 3-الوقوف على واقع إعداد معلم الفصل الواحد في مصر. 4-الوقوف على أوجه الشبع والاختلاف في نظام إعداد معلم الفصل الواحد في كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية والولايات المتحدة الهندية , ووضع التوصيات والمقترحات التي تؤدي إلى تطوير هذا النظام في مصر. أهمية البحث : 1- أنه يعالج موضوعا على جانب كبير من الأهمية وهو إعداد معلم الفصل الواحد الذي تهتم بإعداده جميع الدول على مستوى العالم. 2- يعرض خبرات بعض الدول في هذا المجال , وذلك للاستفادة منها في تطوير نظام إعداد هؤلاء المعلمين بمصر. حدود البحث : أولا : يتناول البحث إعداد معلم الفصل الواحد بكلية التربية النوعية. ثانيا : اقتصرت الدراسة التطبيقية في الخبرات الأجنبية على الولايات المتحدة الأمريكية والولايات المتحدة الهندية. منهج البحث : يستخدم البحث لتحقيق أهدافه المنهج المقارنة. مصطلحات البحث : ارتكز البحث على المصطلحات الآتية :(تطوير، إعداد المعلم معلم الفصل الواحد، كليات التربية النوعية). |