Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام التعليم الذاتى فى تدريس الأحياء لطلاب الصف الثانى الثانوى العلمى على التحصيل والأسلوب المعرفى والإتجاه نحو هذه المادة /
المؤلف
الحكيمى، جميل منصور احمد.
هيئة الاعداد
باحث / جميل منصور احمد
مشرف / السيد شحاته محمد احمد
مناقش / وديع مكسيموس
مناقش / محمد على نصر
الموضوع
التعليم الذاتى.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
؟
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم وتكنولوجيا الأغذية
الناشر
تاريخ الإجازة
17/8/1999
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 428

from 428

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام التعلم الذاتى فى تدريس علم الأحياء على التحصيل والأسلوب المعرفى نحو هذه المادة لطلاب الصف الثانى الثانوى العلمى. اختيرت مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من 100 طالبا وطالبة، والأخرى ضابطة مكونة من 100 طالبا وطالبة أيضا، وأجريت الدراسة الميدانية فى أربع مدارس من محافظة تعز - باليمن. تمت دراسة البرنامج المقترح بأسلوب التعلم الذاتى للمجموعة التجريبية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة (التقليدية). توصلت الدراسة إلى وجود فروق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين (التجريبية، الضابطة) لصالح المجموعة التجريبية فى التحصيل البعدى بحجم أثر مرتفع 1.12 وفى الاختبار البعدى للأسلوب المعرفى، ولكن بحجم أثر منخفض 0.42، وفى القياس البعدى للاتجاهات نحو مادة علم الأحياء بحجم أثر مرتفع 0.97.