Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الاتصال المتزامن وغير المتزامن في التعلم التعاوني
عبر الويب على تنمية مهارات الاتصال عبر الشبكة
لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
الناشر
جامعة عين شمس.كلية البنات.قسم المناهج وطرق التدريس(تخصص تكنولوجيا التعليم).
المؤلف
يوسف,أحمد محمد فهمي
هيئة الاعداد
مشرف / محمد عطية خميس
باحث / يوسف,أحمد محمد فهمي
مشرف / عبد الطيف الصفي الجزار
مشرف / الشحات سعد عتمان
تاريخ النشر
2008
عدد الصفحات
226ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس(تخصص تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الإجابة عن التساؤلات التالية (1) ما مهارات الاتصال عبر الشبكة التي يجب توافرها لدى طلاب قسم تكنولوجيا التعليم؟، (2) ما معايير تصميم ثلاثة برامج عبر الويب لتنمية تلك المهارات أحدهم قائم على الاتصال المتزامن والأخر على الاتصال غير المتزامن والثالث بالاثنين معاً؟، (3) ما الشكل التصميمي للبرامج الثلاثة في ضوء المعايير ومن أساس نموذج تصميم تعليمي مناسب؟ (4) أي البرامج الثلاثة القائمة عبر الويب أفضل في تنمية مهارات الاتصال عبر الشبكة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
وقد أستخدم الباحث في التصميم التجريبي للبحث ثلاثة مجموعات تجريبية كل مجموعة تتكون من (20) طالباً وتكونت عينة البحث من (60) طالباً مقسمة إلى مجموعة( أ) التي تدرس بنظام الاتصال المتزامن، ومجموعة (ب) التي تدرس بنظام الاتصال غير المتزامن، ومجموعة (ج) التي تدرس بنظامي الاتصال معاً، وقد اشتملت أدوات البحث على تصميم وتطوير ثلاثة برامج للتعلم الاليكترونى عبر الويب من تصميم الباحث، في ضوء المعايير التي توصل إليها البحث، واختبار تحصيلي لمهارات الاتصال عبر الشبكة والتأكد من صدقه وثباته (من إعداد الباحث)
وللإجابة عن التساؤل الأول، قام الباحث بإعداد قائمة مبدئية بمهارات الاتصال عبر الشبكة مستخلصة من الدراسات والبحوث بلغت (20) دراسة، وعرضها الباحث على مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم، وتوصل الباحث إلى القائمة النهائية للمهارات.
وللإجابة عن التساؤل الثاني قام الباحث بإعداد قائمة مبدئية بمعايير تصميم برامج التعلم الاليكترونى عبر الويب وعرضها على مجموعة من المحكمين، وتوصل البحث إلى قائمة بمعايير تصميم وتطوير برامج التعلم الاليكترونى.
وللإجابة عن التساؤل الثالث قام الباحث بتحديد الأسس والمواصفات التصميمية التي يجب توافرها عند تطوير هذه البرامج باستخدام نموذج تصميم تعليمي مناسب وهو نموذج محمد عطية خميس.
وللإجابة عن التساؤل الرابع قام الباحث بالمعالجة الإحصائية للبرامج الثلاث وتوصل البحث إلى وجود فروق داله إحصائيا بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدى للبرامج الثلاث لصالح التطبيق البعدى مما يؤكد فعالية البرامج الثلاث.
كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق دالة بين متوسطات المجموعة (أ) ومتوسطات المجموعة (ب)، بينما توجد فروق دالة بين المجموعة (ج) والمجموعتين (ا) ، (ب) مما يدل على أن تكامل نظامي الاتصال المتزامن وغير المتزامن أفضل من استخدام كل منهما على حده.