Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وضع برنامج مقترح لتنمية الأدراك الحركي وأثرة على مستوى المهارات الأساسية المرتبطة بمسابقات الميدان والمضمار للصف الأول من مرحلة التعليم الأساسي =
المؤلف
حمودة، ماجدة احمد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / اميرة حسن محمود
مشرف / عفاف عبد الكريم
باحث / ماجدة احمد محمد حمودة
مشرف / هانم رمضان
الموضوع
التربية الرياضية للاطفال. العاب القوى. الادراك الحركى - الجوانب الفسيولوجية. مسابقات الميدان و المضمار - تدريب.
تاريخ النشر
1990 .
عدد الصفحات
180ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/1990
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - التدريب الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

استهدف البحث الحالى : 1-تطوير البرنامج الاساسى للتربية البدنية من خلال برنامج مقترح لتنمية الادراك الحركى لتلاميذ الصف الاول من مرحلة التعليم الاساسى 2- التعرف على تاثير البرنامج المقترح لتنمية الادراك الحركى على مستوى المهارات الاساسية المرتبطة بمسابقات الميدان و المضمار لكل من البنات و البنين تلاميذ الصف الاول من مرحلة التعليم الاساسى. المنهج : وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام مجموعتين متكافئتين احداهما تجريبية و الاخرى ضابطة وتم تكافئهما فى المتغيرات الاتية : السن - الطول - الوزن - قياسات الادراك الحس حركى - المهارات الاساسية المرتبطة بمسابقات الميدان و المضمار. عينة البحث : اختيرت مدرسة النصر الابتدائية بالشاطبى بصورة عمدية مجالا لتنفيذ البحث للاسباب الاتية : 1- الدراسة بالمدرسة بنظام الفترة الواحدة - المدرسة لا تقبل بالصف الاول تلاميذ دون سن السادسة - مناسبة امكانيات و تجهيزات المدرسة لتنفيذ البرنامج المقترح - وجود صالة مغطاة تسمح باستمرار تنفيذ وحدات البرنامج دون توقف بسبب الاحوال الجوية. 2- بلغ عدد فصول الصف الاول 6 فصول استبعد فصل د-أ سبق تنفيذ الدراسة الاستطلاعية عليه واختير صلان بالطريقة العشوائية أ-1 ، ج-1 ليمثلا مجموعتى البحث .3- بلغ حجم العينة بعد استبعاد التلاميذ الغير لائقين طبيقا وبعد تكافؤ المجموعتين 84 تلميذ مقسمة كالاتى : 44 تلميذ كمجموعة ضابطة (17 بنات - 27 بنين) ، 40 تلميذ كمجموهة تجريبية (15 بنات - 25 بنين). نتائج الدراسة : اثر البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية تحسن لديها ادراك مسافة الوثب ، ادراك مسافة نقل القدم ، ادراك مسافة الرمى ، ادراك اتجاه المشى فى حين لم يؤثر على نفس المجموعة بشكل معنوى فى ادراك المسافة الافقية ، ادراك المسافة الرأسية ، ادراك نصف القوة للقبضة اليمنى ، القبضة اليسرى ، ادراك رفع الركبة.اثر البرنامج المقترح ايضا و بشكل معنوى على تحسن مستوى الاداء للمهارات الاساسية لمسابقات العاب القوى لدى المجموعة التجريبية ( مسافة الوثب ، زمن عدو 15م - مسافة الرمى) . ولقد اوصت الدراسة بما يلى : 1- الاعتماد فى تصميم البرامج الرياضية على نتائج دراسات تحدد شكل و طبيعة تطور و نمو الادراك الحركى للطفل المصرى 2- السعى لتنمية الادراك الحركى خلال كل اجزاء الدرس باستغلال كل المواقف التعليمية الحركية فيه 3- تحليل المهارات الحركية المستهدفة فى برامج كل مرحلة لتحديد عناصرها الادراكية بهدف تنميتها.