الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة الى دراسة شعر”امل دنقل” دراسة عميقة متأنية لاستكشاف معالم الايقاع به وأهم أدواته الفنية التى وظفها فى شعره وكيف اسهمت فى ابراز معانيه وتوصيلها للمتلقى ،واعتمدت هذه الدراسة على الاعمال الشعرية الصادرة من مكتبة مدبولى بالقاهرة ،اتخذت الدراسة المنهج التفسيرى بجانب المنهج التحليلى لعناصر الايقاع فى شعر ”امل دنقل” ،وقد قسم الباحث الدراسة الى مقدمة وخمسة فصول وخاتمة : اما المقدمة :فهى الدراسة النظرية ويعرض فيها الباحث مفهوم الايقاع الشعرى ،الفصل الاول: ”ظواهر وزنية” ويعرض فيه الدراسة الاحصائية التفسيرية للاوزان المستخدمة ،الفصل الثانى : ”العلاقة بين التفعيلة وصورتها الايقاعية” وفيه يتم احصاء لعدد الزحافات والعلل فى شعر امل دنقل ،الفصل الثالث: ”العلاقة بين البحر الشعرى والجملة الايقاعية” ويتحدث عن التدوير والتضمين فى الاطار القديم الحديث ،الفصل الرابع :”القافية ويبين مكانة القافية فى الشعر” ،الفصل الخامس: ”ظواهر ايقاعية متنوعة” ويعرض توظيف الادوات الايقاعية الاخرى غير الوزن والقافية ،الخاتمة : وتوضح نتائج البحث والتى من اهمها :(1)اختلاف الدارسين حول مفهوم الايقاعحيث انهم اعتمدو على الاستنتاج . (2)غياب النظرية الايقاعية وتداخل المعايير فى نقدنا المعاصر . (3)ان معظم ما كتب عن الشاعرة امل دنقل كان فى كتب ومجلات غير مصرية بالاضافة الى قدم الطبعات ونفاذها من الاسواق. |