![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذه الدراسة التعرف على اسباب مشكلة العنف بين الشباب ، ومظاهر هذا العنف ، والاهمية النسبية لموسسات التنشئة الاجتماعية فيما يتعلق بتعليم او اكتساب الشباب لنمط السلوك المتسم بالعنف ، كذلك التعرف على الدور الزى تلعبه موسسات التنشئة الاجتماعية فى هذا الشان . للاجابة على تساؤلالت الدراسة ، اعتمد الباحث اسسا على المنهج التجريبى ، نظرا لان هذا المنهج يمكننا من جمع البي انات وتنظيمها بشكل يودى الى التحكم فى مختلف العوامل التى توثر فى المشكلة مو ضوع الدراسة ، ويساعد على التحقق من صحة الفروض التى تمت صيغتها فى هذه الدر اسة تتكون عينة الدراسة من محموعتين متساويتين فى العدد من الشباب الجامعى تتكون كل منها 152طالبا ، وقد تم اختيار المجموعة الاولى – وهى المجموعة التجريبية - من بين الطلاب الذين تورطو فى ممارسة سلوك العنف اثناء د راستهم داخل الكليات المختلفة التابعة لجامعة القاهرة فرع بنى سويف اما المجوعة الثانية –هى المجوعة الضابطة - فقد تم اختيار اعضائها من بين الطلاب الذين لم ي تورطو اطلاقا فى ممارسة سلوك العنف اثناء در ستهم فى الجامعة ، وبشرط ان يتماثل افرادها مع افراد المجموعة التجريبية فى بعض المتغيرات الهامة ، و هى الكلية والتخصص ، والفرق الدراس ية ، السن ،والحالة الدينية ، ومنطقة الاقامة وقد تم جمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة عن طريق الاستعانة بعدة ادوات منهجية تتمثل فى استمارة المقابلة وتحليل مظمون الوثائق والسجلات |