Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فعالية برنامج بور تاج في التنمية اللغوية والمعرفية للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة ممن يعانون من أعراض داو ن
الناشر
جامعة عين شمس . معهد الدراسات العليا للطفولة . الدراسات النفسية و الاجتماعية
المؤلف
عبد الهادي، سهير محمد محمد توفيق
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
280 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي كفاءة وفاعلية برنامج بور تاج في تنمية المجالات الآتية (المجال اللغوي- المجال المعرفي) لدي الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة ممن يعانون من أعراض داو ن . وقد تضمنت عينة الدراسة (73) طفلا وطفلة من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة ممن يعانون من أعراض داو ن, قد قسموا إلى أربع مجموعات عمرية مختلفة من المترددين على مركز معوقات الطفولة بجامعة الأزهر , مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس, جمعية الرعاية المتكاملة, تم المضاهاة بين المجموعات في العمر الزمني والجنس ومستوى الذكاء وكذلك المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي, قد استخدمت الباحثة العديد من الأدوات لضبط المتغيرات وأدوات لقياس المتغيرات وهى : 1- مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة ( إعداد عبد العزيز السيد الشخص؛ 1995) , 2- مقياس ستانفورد – بينيه – الصورة الرابعة ( إعداد لويس كامل مليكه,1994) , 3- برنامج التنمية الشاملة للطفولة المبكرة (بور تاج) ( إعداد لجنة تقنين أنشطة بور تاج في مصر, 1999) , 3- مقياس النمو النفسي لطفل ماقبل المدرسة(2-6) سنوات ( إعداد عماد الدين إسماعيل وآخرين, 1994) . وقد تم تطبيق جميع أدوات الدراسة على الأطفال عينة الدراسة في التطبيق القبلي, حيث تم تدريبهم على الوظائف اللغوية والمعرفية بالنسبة (لبرنامج بور تاج ) موضوع الدراسة واستخدام أيضاً مقياس النمو النفسي كأداة تشخيصية وتقيمية للتحقق من كفاءة برنامج بور تاج نتيجة لارتباط بنودهم ببعضها ثم تم إعادة التطبيق علي نفس الأطفال عينة الدراسة بعد انتهاء التدريب وتم القيام بالمعالجة الإحصائية للدرجات وذلك بحساب قيمة (ت) للتعرف على مدى دلالة الفروق بين المتوسطات , وتم استخدام اختبار مان وتنى واختبار وبلكوكسون لحساب قيمة (Z,U ) بين المجموعات الفرعية النمائية .