Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خدمات المعلومات الإلكترونية في بعض المكتبات القومية والعامة المصرية:
المؤلف
سعد، وحيد عيسى موسى.
الموضوع
خدمات المعلومات. إدارة الجودة.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
270ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

المستخلص
خدمات المعلومات الإلكترونية في بعض المكتبات القومية والعامة المصرية: دراسة ميدانية لإدارة الجودة الشاملة
إعداد: وحيد عيسى موسى سعد
مدرس مساعد بقسم المكتبات والوثائق بآداب بنىسويف
إشراف
أ.د/ محمد جلال سيد غندور
أستاذ المكتبات والمعلومات بآداب بنىسويف
د/ فايزة دسوقي أحمد
مدرس المكتبات والمعلومات بآداب بنىسويف
الدرجة: الدكتوراه
التخصص: المكتبات والمعلومات
تعني هذه الرسالة بالدراسة الواقعية التخطيطية لإدارة الجودة الشاملة بخدمات المعلومات الإلكترونية ، بالتطبيق على عينة من المكتبات العامة والقومية المصرية . وهدفت الدراسة إلى ما يلي :-
1 .الدراسة التحليلية لخدمات المعلومات الإلكترونية، مع الدراسة التحليلية النقدية لمعايير ومقاييس إدارة الجودة الشاملة بصورة عامة، والمتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات وخدمات المعلومات الإلكترونية بصورة خاصة .
2 . طرح وتطبيق مقياس جودة الأداء الفعلي لخدمات المعلومات الإلكترونية ELIFSERVPERF علي المكتبات قيد الدراسة ، الذي تم تنقيته من الملاحظات التي أُخذت علي المقاييس السابقة ( مما يعني التحقق عملياً من إمكانية تطبيق المقياس فعلياً ).
3 . طرح وتطبيق مقياس V. A. Zeithamlلقياس ولاء العميل ، بعد تطويعه ليتناسب مع خدمات المعلومات الإلكترونية ، بالتطبيق علي المكتبات قيد الدراسة .
4 . قياس التوجه العام للعاملين في قطاع خدمات المعلومات الإلكترونية المصري نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة - وذلك في ظل عدم وجود تطبيق فعلي لهذا الموضوع في المجال( إلا في حالات نادرة ) حتى الآن– ، مع استعراض أهم المشكلات التي يمكن أن تقع المكتبات المصرية فيها عند التطبيق الفعلي (بتجميعها من خلال الأبحاث والدراسات النظرية ، وواقع المؤسسات الخدمية التي تعرضت لمثل هذه المشكلات ) .
وقد اعتمد الباحث على المنهج الوثائقي والدراسة المسحية ، إضافة إلى بعض أساليب الإحصاء الاستدلالي للوصول للأهداف المرجوة . وقد تم هذا من خلال عدد من الأدوات – إضافة للوثائق والمصادر المكتوبة – وهي :-
- الإنترنت . – الاستبيان .
- الملاحظة المقننة .
وكان من أهم النتائج التي تم التوصل إليها ما يلي :-
1 . يميل التوجه العام لعملاء خدمات المعلومات الإلكترونية نحو( الموافقة إلى حد ما )على جودة الأداء الفعلي لخدمات المعلومات الإلكترونية المقدمة من خلال المكتبات عينة الدراسة، بمتوسط عام ”5.42 ”درجة موافقة، وقد تبين هذا من خلال تطبيق مقياس جودة الأداء الفعلي لخدمات المعلومات الإلكترونية ELIFSERVPERF.
2 . يميل التوجه العام لولاء عملاء خدمات المعلومات الإلكترونية نحو ( الحياد ) ، بمتوسط عام”9 ،3”درجة موافقة. بما يعني عدم الولاء ( فعلياً ) لخدمات المعلومات الإلكترونية المقدمة من المكتبات عينة الدراسة . وقد تبين هذا من خلال تطبيق مقياس V. A. Zeithaml لقياس ولاء العميل .
3 . أسفرت الدراسة الميدانية لاستكشاف توجهات العاملين نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة، والتي تمت من خلال استبيان موجه للعاملين - اعتماداً على نموذج E. Deming لمبادئ إدارة الجودة الشاملة - عن وجود تأييد كبير من قبل العاملين للتطبيق الفعلي لإدارة الجودة الشاملة بمجال خدمات المعلومات الإلكترونية؛ حيث سجل التوجه العام لعينة الدراسة نسبة موافقة بلغت”91%”،وبتوجه عام”2.73”.
وأوصي الباحث بعدد من التوصيات. من أهمها ما يلي :-
1. وضع عدد من الأطر التنفيذية - القابلة للتطبيق عملياً - المساعدة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المكتبات المقدمة لخدمات المعلومات الإلكترونية بصورة خاصة, وفي قطاع المكتبات والمعلومات المصري عامة. مع طرح سياسة تسويقية لخدمات المعلومات الإلكترونية، يمكن حال تطبيقها المحافظة علي العملاء الحاليين واستقطاب عملاء جدد.
2. الإسراع في تصميم ووضع الخطوات التنفيذية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة بخدمات المعلومات الإلكترونية بالمكتبات المصرية، استرشاداً بمناهج التطبيق المختلفة في هذا الإطار ( مع الإيمان بوجود مجموعة من المتغيرات الداخلية والخارجية التي تحكم عمل كل مكتبة علي حدة ).
3 . تخطيط وإنشاء مركز وطني لإدارة الجودة الشاملة في مجال خدمات المعلومات الإلكترونية.