الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أوجه الرعاية التربوية والنفسية والاجتماعية والصحية اللازمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والوقوف على بعض المتغيرات المجتمعية المعاصة المؤثرة على رعاية هؤلاء الأطفال. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وطبقت على عينة ممثلة من ( 119) ولي أمر من أولياء أمور الفئات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة ( الصم والبكم ، المكفوفين ، المعاقين ذهنياً) ، وعينة ممثلة من ( 150) خبير في مجال التربية الخاصة بمحافظة أسيوط ، كما استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة للدراسة الميدانية. وأظهرت نتائج الدراسة: - إجماع أفرد العينة الكلية لأولياء الأمور على توافر أوجه الرعاية التربوية والنفسية والاجتماعية والصحية لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة بدرجة متوسطة دون أن توجد فروق دالة إحصائياً بينها وبين إجمالي العينة الكلية للخبراء والتي أكدت توافر أوجه تلك الرعاية بدرجة إيجابية. - أن أفراد العينة الكلية لأولياء الأمور تؤكد بدرجة متوسطة على توافر الرعاية التربوية لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة دون وجود فارقاً دالاً إحصائياً بينها وبين إجمالي أفرا العينة الكلية للخبراء والتي تؤكد بنفس الدرجة المتوسطة على ذلك. - أن أفراد العينة الكلية لأولياء الأمور تؤكد بدرجة متوسطة على توافر الرعاية النفسية لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة دون وجود فارقاً دالاً إحصائياً بينها وبين أفراد العينة الكلية للخبراء الذين يؤكدون على توافر تلك الرعاية بدرجة إيجابية. - أن أفراد العينة الكلية لأولياء الأمور تؤكد بدرجة متوسطة على توافر الرعاية الاجتماعية لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة دون وجود فروق دالة إحصائياً بينها وبين إجمالي أفراد العينة الكلية للخبراء والذين يؤكدون على توافر تلك الرعاية بنفس الدرجة المتوسطة. - أن أفراد العينة الكلية لأولياء الأمور تؤكد بدرجة متوسطة على توافر أوجه الرعاية الصحية لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة دون وجود فروق دالة إحصائياً بينها وبين أفراد العينة الكلية للخبراء والذين يؤكدون بدرجة إيجابية كبيرة على توافر تلك الرعاية. وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً للارتقاء بمستوى الرعاية التربوية والنفسية والاجتماعية والصحية المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة. |