Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج انشطه مقترح لتنميه بعض مهارات الاستعداد للقراءه والكتابه للاطفال ذوي صعوبات التعلم بمرحله رياض الاطفال.
الناشر
جامعة عين شمس . معهد الدراسات العليا للطفولة . قسم الدراسات النفسية والاجتماعية
المؤلف
برغوت, رحاب صالح محمد
هيئة الاعداد
باحث / برغوت, رحاب صالح محمد
مشرف / كاميليا إبراهيم عبد الفتاح
مشرف / برغوت, رحاب صالح محمد
مشرف / كاميليا إبراهيم عبد الفتاح
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
219 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 616

from 616

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى :
إعداد برنامج يشتمل على مجموعة من الأنشطة ( حركية – عقلية – فنية – قصصية ) لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لفئة الأطفال الذين يعانون من صعوبات فى تعلم القراءة والكتابة – ويشتمل الدراسة على المهارات الآتية ( مهارة التمييز البصرى ومجالاته – مهارة التميز السمعى ومجالاته – مهارة التعبير الشفوى – مهارة الكتابة ) .
وتتضمن الدراسة الإجابة على التساؤلات الآتية :
-ما هى المهارات الخاصة والمرتبطة بتعلم القراءة لطفل الروضة ؟
-ما هى المهارات الخاصة والمرتبطة بتعلم الكتابة لطفل الروضة ؟
-ما هى صورة البرنامج المقترح الذى يخدم طفل الروضة فى اكتساب مهارات الاستعداد لتعلم القراءة والكتابة ؟
-هل يؤثر البرنامج المقترح فى اكتساب مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لطفل الروضة ؟
وقد تم تطبيق البرنامج على عينة :
-من (22) طفل كعينة أساسية للدراسة تتراوح أعمارهم من سن (4-6) سنوات ونسب ذكاء متقاربة – وجمعت العينة من مختلف الروضات الخاصة والحكومية بمدينة الإسكندرية.
-وتتضمن الدراسة أسلوب تطبيق البرنامج على عينة واحدة فقط هي العينة الأساسية للدراسة– وقد أستغرق تطبيق البرنامج مدة (3) شهور بواقع 3 جلسات اسبوعياً والجلسة تستغرق تقديم أربع أنشطة متنوعة .