الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهتم هذه الدراسه النفسيه التربويه بالتعرف على البناء النفسى لدى الطفل المتلعثم وما تتميز به شخصيته من خصائص نفسيه ودراسه اساليب التنشئه الوالديه التى يتلقاها الطفل المتلعثم وتحديد صوره العلاقات الانسنيه المتبادله داخل اسر هؤلاء الاطفال والتعرف على سمات شخصيه الطفل المتلعثم من خلال مدى ما يتمتع به من توافق نفسى واجتماعى وتكونت عينه الدراسه من مجموعتين تراوحت اعمارهم من 8-12 سنه مجموعه تجريبيه واخرى ضابطه متجانسه من حيث السن والمستوى الاجتماعى والاقتصادى ومستوى الذكاء واظهرت الدراسه ان الطفل المتلعثم يعانى من سوء التوافق النفسى والاجتماعى نتيجه اضطرابات العلاقه بين الطفل المتلعثم وامه وان الاطفال المتلعثمين اكثر قسوه وصرامه كما اشارت رسوم الاطفال الى تباين العلاقات الاسريه بين الاطفال المتلعثمين فرسوم الاطفال المتلعثمين اتسمت بالافتقار الى الاحساس بالامن والاشباع العاطفى من قبل الوالدين وغياب التفاعل والاحساس بالايجابيه تجاه الاسره فى حين اشارت رسوم الاطفال غير المتلعثمين الى مقدار ما تتميز به الاسره ككل من ايجابيه وتعاون واحاسيس بالدفئ والاشباع التى يتلقاها الطفل من افراد الاسره اجمعين. |