Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم مقررالنصوص الادبية بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي في ضوء معايير تنمية التذوق الادبي
الناشر
جامعة القاهرة. معهد الدراسات والبحوث التربوية. المناهج وطرائق التدريس.
المؤلف
المهني, احمد مصطفي محمد
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
220ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

اقتصرت الدراسة علي النصوص الادبية (شعرا ونثرا) المقررة علي تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الاساسي (قصائد-مقالات) دون غيرها من الفنون واعلاء النصوص القرانية والحديث الشريف عن التقويم, وقام الياحث بتحديد مفهوم التذوق الادبي وطبيعتة ومراحل عملية التذوق وابعادها النفسية وانواع التذوق ومقوماتة ومجالاتة ومهاراتة وتنميتة وقياسة وخصائصة واهمية دراستة ثم قام بتحديد العوامل اللمؤثرة في اكتساب وتنمية مهارات التذوق الادبي والعوامل المؤثرة في عملية التذوق الادبي بفنون ومهارات اللغة العربية, واشتق منها قائمة بمعايير التذوق الادبي التي يجب توافرها في مقرر النصوص الادبية.