Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام برمجة الكمبيوتر لحل مشكلات رياضيه على التحصيل والتفكير الابتكارى لدى طلاب المرحله الثانيه /
الناشر
ساميه حسنين عبد الرحمن بيومى هلال،
المؤلف
هلال، ساميه حسنين عبد الرحمن بيومى.
هيئة الاعداد
باحث / ساميه حسنين عبد الرحمن بيومى هلال
مشرف / عزيز عبد العزيز قنديل
مناقش / حسن هاشم محمد بلطيه
مناقش / عزيز عبد العزيز قنديل
الموضوع
علم النفس التربوى الابتكار التفكير التحصيل
تاريخ النشر
1997 .
عدد الصفحات
255ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

إن الابتكار أساس تقدم الشعوب ومن ثم فهو مطلب ضروري ودائم لكل زمان ومكان ، والتفكير الابتكاري يرتبط ارتباطا وثيقا بالقدرة علي حل المشكلات إذ أنه لا يوجد ابتكار ما بدون وجود مشكلة تتحدي تفكير الفرد ليبحث عن حلها ، وذلك باستثناء الابتكار في مجالي الفن والموسيقي وعلي ذلك فان الاهتمام بحل المشكلات وبخاصة المشكلات الرياضية ينمي القدرة علي التفكير الابتكاري لدي الطلاب وهذا ما تؤكده الكثير من الراسات . وباستقراء واقع حل المشكلات الرياضية في المرحلة الثانوية نجده يمثل أهم أهداف تدريس الرياضيات الا انه يمثل صعوبة عند كثير من الطلاب كما أشارت الي ذلك بعض الدراسات العربية والاجنبية وبتحليل أسباب هذه الصعوبات وجد أن من بينها ( طريقة التدريس ) حيث تركز الطريقة التقليدية علي النتيجة النهائية للحل والتعلم الالي الروتيني . ومن هنا ظهرت الحاجه للقيام بالدراسة الحالية كمحاولة لتنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات الرياضية ومن ثم تفكيرهم الابتكاري . مشكلة الدراسة : تتلخص مشكلة الدراسة في تدني مستوي الأداء طلاب المرحلة الثانوية في حل المشكلات الرياضية ، ومن ثم كيفية إعداد خطة لاستخدام برمجة الكمبيوتر في حل المشكلات للتغلب علي ضعف مستوي أداء الطلاب في حل المشكلات الرياضية ، ودراسة ذلك الأسلوب علي تفكيرهم الابتكاري . أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلي الإجابة علي التساؤلات الواردة في مشكلة الدراسة وتمثلت هذه الاهداف في : - إعداد خطة لاستخدام برمجة الكمبيوتر في حل المشكلات الرياضية لطلاب المرحلة الثانوية ، وتدريب الطلاب علي كيفية إعداد برامج لحل المشكلات وتنفيذها باستخدام الكمبيوتر . – معرفة أثر تدريس المشكلات الرياضية باستخدام الخطة المقترحة علي تحصيل طلاب المرحلة الثانوية . – معرفة أثر تدريس المشكلات الرياضية باستخدام الخطة المقترحة علي قدرة الطلاب علي التفكير الابتكاري .