Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التاؤيل الكلامى وعلاقتة بالايمان والكفر عند الفرق الاسلامية /
المؤلف
صافى, على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / على محمد صافى
مشرف / عبدالقادر البحراوى
مشرف / احمد عبد الفتاح البرى
مناقش / عاطف العراقى
مناقش / عبد البارى
الموضوع
الفلسفه الإسلاميه.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
212ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

لقد ظهر علم الكلام كوسيلة للدفاع عن العقيدة الإسلامية, مما كان يتهددها آنذاك من عوامل فكرية وسياسية وغيرها , تهدف إلي نسف هذه العقيدة والإطاحة بالإسلام برمته, ولانبالغ إذ نقول إن علم الكلام كان تعبيراً عن الحاجة الملحة لتعبير الإنسان المسلم عن ميله وحاجته إلي ضرب من التفكير والتحرر , مع اختلاف النسب في مستوي هذه الحاجة ومستوى التعبير عنها.
أمام هذه الاحتياجات الجديدة وهذا الهجوم العنيف علي الإسلام لم تستطيع هذه العقليات(السابقة علي هذه الحركة الكلامية) الصمود والدفاع عن الدين, فكان لابد من عقليات أو أفهام جديدة منسجمة مع فكر المرحلة الراهنة آنذاك. باختصار كان لابد من ظهور حركة تأويلية تقوم بحمل النصوص الدينية علي معانيها المختلفة, وتحديد التأويلات التي تتناسب مع طبيعة المرحلة أو الصراع .
ولكن ما حدث في الواقع كان بصورة مختلفة . يعني أن الحركة التأويل المذكورة لم تأخذ شكلا تكاملياٌ وفي اتجاه واحد, بل لقد أصبح هذا التأويل ذريعة لمختلف الفرق والتيارات الدينية الفكرية والسياسية ليصبخ هذا التيار أو ذاك علي نفسه طابع الشرعية النصية. هذا الأمر أدى إلي أن يصبح لكل تيار أفكاره ومبادئه التي ترتكز بشكل ظاهرى أو تأويلى الإسلامي الأساسى (القرآن) , ومن جهة أخرى فقد أصبح الاختلاف بين الفرق الإسلامية يرتكز أساسا إلي النص القرآني, بحيث أصبح لكل فرقة مساحتها الفكرية العقائدية التي تدور فيها.
ولقد تجلي هذا الخلاف في مسائل عديدة ومختلفة ونحن هنا معنين بإبراز في نفطتين
جوهريتين ألا وهما الإيمان والكفر.