Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة لبعض السمات الشخصية المميزة للباحثين فى العلوم التربوية /
الناشر
محمد حسانين محمد حسانين،
المؤلف
حسانين، محمد حسانين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسانين محمد حسانين
مشرف / عبد الله عبد الحى موسى.
مناقش / محمود عوض الله
مناقش / سامية قطان
الموضوع
علم النفس التربوى
تاريخ النشر
1986 .
عدد الصفحات
226ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1986
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

تلعب العوامل النفسية بجانب العوامل العقلية دورا هاما في حياة الانسان . ولا شك أن طبيعة البحث العلمي تفرض علي الباحث ضرورة التحلي ببعض خصائص البحث العلمي من الدقة والموضوعية والحرص وقوة الملاحظة واذا كان البحث العلمي يرتبط من ناحية بخصائص الباحث العقلية فانه يرتبط من ناحية اخري ببعض العوامل النفسية التي تلعب دورا مؤثرا في عمل الباحث ، ةالتي أسهمت الدراسات المتنوعة في الكشف عنها . وتعكس العوامل النفسية التي تميز الباحثين طبيعة عملهم وكذلك مدي تفاعلهم مع مشكلاتهم ، ولذا ما يقدمه الباحث هو بمثابة صدي لشخصيته . ويسهم تحديد العوامل النفسية للباحثين بصفة عامة في فهم ومعرفة البروفايل الشخصي للباحثين بصفة عامة ، والباحثين في العلوم والتربية بصفة خاصة اهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية الي التعرف علي السمات الشخصية المميزة للباحثين في مجال التربية والعلوم الطبيعية بالنسبة لسمات الشخصية موضوع القياس. الدراسات والبحوث السابقة : تناولت الدراسة الحالية مجموعة من الدراسات والبحوث التي يمكنتقسيمها علي النحو التالي : 1- دراسات تناولت السمات الشخصية المميزة للباحثين في مختلف مجالات العلوم .2- دراسات تناولت السمات الشخصية المميزة للباحثين المبدعين في مجالات مختلفة . 3- دراسات تناولت السمات الشخصية المميزة لمجموعات دراسية ومهنية ذات صلة مباشرة بموضوع الدراسة الحالية . فروض الدراسة : في ضوء نتائج الدراسات والبحوث السابقة ، صيغت فروض الدراسة علي النحو التالي : 1- يمتاز الباحثون في العلوم التربوية بسمات تختلف عن مثيلتها لدي الباحثين في العلوم الطبيعية . 2- يشترك الباحثون في العلوم التربوية والعلوم الطبيعية في سمات مشتركة بينهم . 3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الباحثين ( ذكور- اناث ) في العلوم التربوية في السمات موضوع القياس. 4- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الباحثين ( ذكور- اناث ) في العلوم الطبيعية في السمات موضوع القاياس . 5- توجد فروق فردية ذات دلالة احصائية بين الباحثين (ذكور ) في العلوم الطبيعية في السمات موضوع القياسة. 6- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الباحثين في العلوم التربوية ، والباحثات في العلوم الطبيعية في السمات موضوع القياس.