Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لاراء النخبة فى تطوير التعليم العام المصرى فى ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة /
الناشر
هانى محمد يونس موسى بركات،
المؤلف
بركات، هانى محمد يونس موسى.
هيئة الاعداد
باحث / هانى محمد يونس موسى بركات
مشرف / حسن حسين البيلاوى
مناقش / على خليل مصطفى ابو العينين
مناقش / حسن حسين البيلاوى
الموضوع
التعليم تطوير التعليم مصر التعليم العام
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
281ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

يمر العالم بمرحلة انتقالية بالغة الاهمية للدخول فى القرن الحادى والعشرين وسط عدد من المتغيرات التى ترتبط بالاطار الدولى الاقليمى والمحلى حيث تظهر على مسرح الحياة معطيات جديدة تحتاج لخبرة جديدة وفكر جديد واساليب جديدة ومهارات جديدة للتعامل مع تلك المعطيات بنجاح ولا يتحقق هذا دون تربية تواكب متطلبات العصر وتستشرف افاقة المستقبلية ومصر بوصفها جزءا من ذلك المجتمع العالمى فانها تواجه هذه المتغيرات المجتمعية التى تفرض وجودها على حياة الناس فتركت بصماتها على المجتمع كله بجميع مكوناته. فالمتغيرات الفاعلة فى عالم اليوم سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وعلميا جعلت معظم انظمة التعليم فى العالم كله عاجزة عن الاستجابة لحاجات الافراد والشعوب وهذا يقتضى بذل جهود جبارة لاصلاح التعليم وتحديثه وتطويره وهذا التطوير لن يتم الا عن طريق الاسهام الفعال للنخبة المثقفة المبدعة فلا تغيير بدون مبدعين لان اى عملية اجتماعية لا بد ان تتضمن تحديدا للاولويات والبدائل والمفكرون هم الذين يحددون هذه الاولويات . وتظهر تاثير تلك النخبة المثقفة فى المجتمع بوضوح بمقدار ما تعيش واقع المجتمع ومشكلاته وقضاياه وبمقدار ما تعبر عن اماله وطموحه ومستلزمات تغييره فعالم الاحتمال يستلزم من المثقفين تحديد الاحتمالات العديدة امام المجتمع واختيار افضلها واقربها للتحقق وسط عواصف الوضع العالمى وتوليد مشروع حضارى جديد فالمسئولية الكبرى الملقاة على عاتق هذه النخبة هى تطوير المجتمع لان هذه النخبة المبدعة هى طليعة الحضارة وابداعهم ياتى من كونهم يبصرون التحديات قبل ان يبصرها غيرهم. وتمثل قضية تطوير التعليم فى مصر مكانا محوريا بين مجموع القضايا الاجتماعية المطروحة على المجتمع حيث شغلت الرأى العام والدولة باستمرار وظلت تطرح نفسها فى كل مرحلة من مراحل تاريخ مصر الحديث وكان طرحها فى كل مرحلة عاكسا ليس فقط لمستوى تطور المجتمع بل ايضا لموقف القوى الاجتماعية المختلفة حولها لذلك فالنخبة المصرية مطالبة بوضع امكاناتها الفكرية والمهنية والعلمية فى خدمة مجتمعها وضاياه وابرزها قضية تطوير التعليم العام وذلك عن طريق توظيف هذه الامكانات فى عرض وجهات نظرهم واقتراحاتها حول تلك القضية المطروحة بشدة فى الوقت الحاضر. تهدف هذه الرسالة الى التعرف على اراء النخبة المصرية واسهاماتها فى تطوير التعليم العام المصرى وذلك فى ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة فى اطار تصوراتهم السائدة عن الاداء الامثل للتعليم.