Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لبناء المناهج فى مصر واستخدامه فى تقويم وبناء المناهج الدراسية /
الناشر
السيد محمد السيد الشرقاوى،
المؤلف
الشرقاوى، السيد محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / السيد محمد السيد الشرقاوى
مشرف / احمد حسين اللقانى
مناقش / عادل على صادق
مناقش / احمد حسين اللقانى
الموضوع
التعليم مصر المناهج تقييم المناهج تطوير
تاريخ النشر
1989 .
عدد الصفحات
175ص. ؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 224

from 224

Abstract

تتناول هذه الدراسة نموذج مقترح لبناء المناهج في مصر وإستخدامه في تقويم وبناء بعض المناهج الدراسية ويمكن تحديد مشكلة البحث في كيفية التوصل الي نموذج لبناء المناهج واستخدامه في تقويم وبناء بعض المناهج المدرسية . ويتطلب حل هذه المشكلة الاجابة عن الاسئلة الفرعية الاتية : 1- ما اهم ملامح الفكر التربوي في مصر ؟ 2- كيف يمكن الاستفادة من هذه الملامح في وضع تصور لتخطيط المناهج في مصر ؟ 3- كيف يمكن ترجمة هذا التصور الي نموذج مقترح لبناء المناهج ؟ 4- ما مدي توافر اركان هذا النموذج في بعض المناهج الدراسية ؟ 5- كيف يمكن استخدام هذا النموذج في وضع اطار عام لمنهج دراسي في المرحلة الثانوية . وتتلخص اهمية البحث فيما يلي : 1- توجيه انظار المهتمين بشئون المناهج الي اهمية استخدام نموذج المنهج كمرشد في عملية المنهج . اذ يوفر النموذج فهما اشمل وتصورا أفضل لعملية تخطيط المناهج بما يقدمه من وصف لمكونات المنهج واسس اختيارها والعلاقات بينها ، والاصول التربوية التي تستند اليها ، وتوصيف للاجراءات التي ينبغي ان تتبع في بناء المناهج . 2- مساعدة المعلمين في الربط بين عمليات المناهج علي المستويين التخطيطي والتنفيذي بتوضيح مستويات اهداف المنهج وعلاقتها بالمحتوي ، والمعالجات التي يتم تناولها من خلالها لتحقيق الاهداف .3- توجيه صناعة المنهج وما تشماه من عمليات تخطيط وتطوير وتنفيذ . 4- إثارة الاهتمام بالبحوث والدراسات التنظيرية في مجال المنهج ، لتحسين الممارسة المنهجية ورفع فعاليتها . حدود البحث : سيقتصر البحث الحالي علي ما يلي : 1- أهم ملامح الفكر التربوي في مصر في العقديين الاخريين ، لان هذه الفترة شهدت تطورات واحداثا بارزة في مختلف المجالات ومنها : حرب الخامس من يونيو1967 ، ثورة التصحيح في 15 مايو 1971 والتحرك نحو السلام ، والانفتاح الاقتصادي وغيرها من الاحداث التي كان لها آثارها البعيدة في كافة المجالات وبخاصة مجال التربية . 2- اعداد نموذج عام لبناء المناهج الدراسية . 3- وضع اطار عام لمنهج الاقتصاد في المرحلة الثانوية التجارية ” نظام ثلاث سنوات ” في ضوء النموذج المقترح ، لخبرة الباحث السابقة في التدريس بهذه المرحلة ، كما ان الموضوعات الاقتصادية تتناول قضابا ومشكلات تمس حياة الفرد والجماعة . سوف يستخدم في هذا البحث المنهجان التاليان : المنهج التاريخي : يستخدم هذا المنهج في تتبع التطورات التي تمت في مجال بناء المناهج ، والاتجاهات التي ظهرت فيه ، والتغيرات التي طرات علي الفكر التربوي وعلاقتها بالممارسات المنهجية . المنهج الوصفي : يستخدم هذا المنهج في جمع البيانات والمعلومات التي تكشف عن طبيعة الاوضاع والممارسات والاتجاهات السائدة في مجال المناهج ، والكشف عن القوي والعوامل المؤثرة فيها وانعكاساتها علي عمليات المناهج .