Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لسياسة القبول بالتعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية فى ضوء خبرات بعض الدول /
الناشر
انتصار محمد على إبراهيم،
المؤلف
إبراهيم، انتصار محمدعلى.
هيئة الاعداد
باحث / انتصار محمد على إبراهيم
مشرف / عرفات عبد العزيز سليمان
مناقش / رضا احمد إبراهيم
مناقش / عرفات عبد العزيز سليمان
الموضوع
التعليم مصر التعليم تنظيم و ادارة التعليم الثانوى
تاريخ النشر
1992 .
عدد الصفحات
159ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - تربية مقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

تمثل مرحلة التعليم الثانوي أهمية كبيرة في الهيكل التنظيمي للتعليم بمعظم دول العالم لأنها مرحلة تعد غالبا أفراد المجتمع للحياة كلا حسب ميوله ورغباته وقدراته ، فهذه المرحلة متنوعة بين تعليم ثانوي عام وتعليم ثانوي فني بأنواعه المختلفة ، كما انها حلقة الاتصال بين التعليم الاساسي والتعليم الجامعي وهي بذلك تعتبر بمثابة العمود الفقري من الهيكل التعليمي بأجمعه . مشكة الدراسة : في ضوع ماسبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي : كيف يمكن تطوير سياسة القبول في التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية حتي تفي بمتطلبات المجتمع المصري؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الاسئلة التالية : 1- ما واقع سياسة القبول بالتعليم الثانوي العام بجمهورية مصر العربية ؟ 2- ما المشكلات التي تترتب علي سياسة قبول الطلاب في التعليم الثانوي العام في مصر ؟ وكيف يمكن مواجهتها؟ 3- كيف يمكن الافادة من تجارب بعض الدول المتقدمة مثل اتجلترا والولايات المتحدة الاميريكية واليابان في هذا المجال بالنسبة لتطوير سياسة القبول بالتعليم الثانوي المصري ؟ أهمية الدراسة : ترجع أهمية هذه الدراسة في أنها تتناول مشكلة سياسة القبول بالتعليم الثانوي في مصر في ضوء خبرات بعض الدول . إذ أن موضوع التوازن بين التعليم الثانوي النظري والتعليم الثانوي الفني قد اثار اهتماما كبيرا من المربين التربويين ووزارت التربية والتعليم لما له من أثر كبير في عملية التنمية سواء اقتصادية أو اجتماعية . وبهذا نال التعليم الثانوي العام عناية خاصة علي حساب التعليم الفني وقد اتضح ذلك من خلال القرارات والقوانين الوزارية معظمها لصالح التعليم الثانوي العام ويرجع ذلك الي ان سياسة القبول غير مستقرة وقد نجدها في كثير من الاحيان متضاربة مع السياسة التعليمية المعلنة للنظام التعليمي في مصر . ومن هنا تاتي أهمية الدراسة في انها تحاول لاستجلاء العوامل التي تقف وراء هذه المتغيرات المتلاحقة في سياسة القبول بالتعليم الثانوي العام وتطوير هذه السياسة لتتلائم مع متغيرات العصر والمجتمع المصري مع الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال كما تتمثل أهمية هذه الدراسة في انها تكمل بعض الدراسات السابقة التي تناولت لبعض جوانب المرحلة الثانوية . حدود البحث : ويمكن تحديد البحث علي النحو التالي : 1- حدود زمنية : سوف تتبع الدراسة تطور سياسة القبول بالتعليم الثانوي العام في مصر في الفترة من 1952حتي الان وذلك لأهمية هذه الفترة في الحياة التعليمية في المجتمع المصري . 2- حدود جغرافية : تشمل الدراسة سياسة القبول في التعليم الثانوي ببعض الدول المتقدمة مثل انجلترا واليابان والولايات المتحدة الاميركية وذلك لانتهاجها سياسات تعليمية متنوعة في قبول الطلاب باتعليم الثانوي ويمكن الإستفادة منها في ضوء ظروف المجتمع المصري. منهج الدراسة : سوف تستخدم الباحثة المنهج المقارن وذلك لوصف وتشخيص وتحليل الاوضاع الحالية لسياسة القبول بالتعليم الثانوي بأنواعة المختلفة في مصر ثم المقارنة مع دول اخري وذلك بما يتناسب مع ظروفنا وطبيعة مجتمعنا وذلك بما تتضمنه طبيعة الدراسة.