الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث الي تنمية الابتكار باستخدام السوسيودراما فى برنامج تدريبي لدي اطفال مرحلة ما قبل المدرسة وترجع ضرورة هذه الدراسة الى اهمية تعليم طفل مرحلة ما قبل المدرسة على اعتبار أن هذه المرحلة مرحلة اساسية في حياة الطفل تحتل اساسا شخصيته المستقبلية وتتميز بأنها مرحلة عمرية يمكن ممارسة السيطرة والضبط والتوجية التربوى من خلالها على الطفل وقد وضعت العديد من البرامج بغرض تنمية الابتكارية باساليب مختلفة فى مرحلة ما قبل المدرسة لكننا نجد ان السويسودراما من الطرق المناسبة لمرحلة ما قبل المدرسة لانها طريقة عملية ذاتية من طرق التعلم تقوم على استخدام مجموعة من الاطفال لقدراتهم الابتكارية فى مواقف التعلم كما أنها تضع الطفل فى موقف يوفر له ابعادا نفسية وانفعالية ولفظية يستخدمها فى حل المشكلات وايضا توفر للطفل ابعادا و أشكالا لفظية وغير لفظية للتعلم لذلك شاع استخدامها فى البرامج التعليمية لمرحلة الطفولة المبكرة وتتكون عينة البحث من ست وثمانين طفلا من أطفال الحضانة من البنين والبنات ويبلغ عدد كل مجموعة ثلاثون طفلا تبلغ اعمارهم من أربع سنوات إلى ست ومن أطفال روضتى الدوحة الحديثة والايمان والواقعة فى منطقة الدوحة الحديثة ومن أهم النتائج التى يمكن أن نستخلصها من هذه الدراسة أن أسلوب التمثيل الاجتماعى (الدراما الاجتماعية ) أو السوسيودراما من أنسب الوسائل التى يمكن أن تنمى الابتكارية لدى الاطفال . |