Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة مقترحة فى التاريخ بالمرحلة الثانوية فى ضوء تحديات السلام /
الناشر
عبد الله عبد الخالق عبد الهادى جميل،
المؤلف
جميل، عبد الله عبد الخالق عبد الهادى.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله عبد الخالق عبد الهادى جميل
مشرف / محمد عبد المجيد حزين
مناقش / رضا هندى جمعة.
مناقش / محمد عبد المجيد حزين
الموضوع
طرق التدريس التعليم الثانوى مناهج التاريخ طرق التدريس
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
126ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

يتميز هذا العصر بانه عصر التحديات والتقدم السريع والتطور المستمر في المعرفة والمعلومات ووسائل الاتصال بكافة أنواعها وقد ادي ذلك الي نشاة المجتمعات المفتوحة وأصبح عالم اليوم كقرية صغيرة لذا فمن الصعوبة بمكان ان تعيش دولة ما بمعزل عن العالم اليوم مهما كانت إمكانياتها البشرية أو الاقتصادية أو السياسية لان العالم اليوم تترابط وتتشابك فيه العلاقات والمصالح بين الشعوب ويتزايد اعتماد المجتمعات علي بعضها البعض . وتتصف المجتمعات الإنسانية بالينامية ، فهي دائمة التغير الامر الذي ينعكس بدوره علي التربية ومن ثم علي المناهج الدراسية فاي تغير في المجتمع يجب أن يتبعه تغير في النظام التعليمي ولان التربية المقصودة ليست نظاما مكتفيا بذاته إنما هي نظام ينكامل ويتبادل التأثير والتأثر مع انظمة اجتماعية تعلوه أو تواكبه أو تتفرع عنه كالنظام السياسي أو الاقتصادي ، لذا كان من الضروري العناية بمفاهيم مستجدة ظهرت علي الساحة التربوية وفرضت نفسها مثل تحديات السلام فهي تعد أخطر التحديات التي تواجه المجتمعات كافة والمجتمع المصري والعربي علي وجه الخصوص الامر الذي لا يمكن فهمه الا من خلال إعادة النظرفي واقع التعليم خاصة وان العالم اليوم تواجهه تحديات كثيرة لعل من اهمها تشرد الملايين من البشر ومعاناتهم من اخطار الحروب والاضطرابات والتردي البيئي . وهي تحديات تطرح مشاكل تعاني منها البلدان بصورة مباشرة أو غير مباشرة مع ان اثارها تختلف في الطبيعة والدرجة والمدي بين دولة واخري بحسب الاوضاع الخاصة لكل منها وتنطوي تلك التحديات علي امكان تقييد نمو الافراد والمجتمعات وتطورها . مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في عدم تضمين مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية لتحديات السلام ، وللتصدي لحل هذه المشكلة قام الباحث بطرح التساؤلات التالية : 1- ماتحديات السلام التي ينبغي توافرها في مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية ؟ 2- ما مدي توافرتلك التحديات في أهداف ومحتوي منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية ؟ 3- ما التصور المقترح لوحدة في منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء تحديات السلام ؟ 4- ما أثر تدريس هذه الوحدة علي تحقيق أهدافها ؟ منهج الدراسة : تحدد طبيعة الدراسة المنهج الذي سيتبعه الباحث في معالجة المشكلة ولذا استخدم الباحث : 1- المنهج الوصفي التحليلي في دراسة واقع المناهج في ضوء تحديات السلام . 2- المنهج التجريبي في الضبط التجريبي عند دراسة الوحدة المقترحة . حدود الدراسة : 1- يقتصر تطبيق المعيار علي اهداف ومحتوي منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية . 2- بناء وحدة مقترحة في منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء تحديات السلام .3- عينة من طلاب الصف الاول بالمرحلة الثانوية العامة . أهمية الدراسة : من المتوقع أن تفيد هذه الدراسة فيما يلي : 1- الكشف عن الوضع الراهن في منتهج التاريخ بالمرحلة الثانوية فيما يتصل بتحديات السلام الامر الذي يمكن ان يستفيد منه مخططوا المناهج في مراحل تالية من التطوير . 2- تقدم معيارا تتوافر فيه شروط الضبط العلمي ويمكن استخدامه للحكم علي مدي صلاحية المناهج الحالية مع إمكانية استخدامه في مراحل تطوير قادمة . 3- تقدم نموذجا لوحدة مقترحة في ضوء تحديات السلام مما يساعد علي بناء وحدات أخري . 4- تقدم اختبار مواقف يمكن الإستفادة منه في مراحل التطوير القادمة .