Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الثانوية العامة فى ضوء عناصر التنور البيئى /
الناشر
الشافعى عبد الحق جاد،
المؤلف
جاد، الشافعى عبد الحق.
هيئة الاعداد
باحث / الشافعى عبد الحق جاد
مشرف / محمد صابر سليم
مناقش / ليلى إبراهيم معوض
مناقش / محمد صابر سليم
الموضوع
المناهج تطوير طرق التدريس التعليم الثانوى مناهج العلوم طرق التدريس
تاريخ النشر
1995 .
عدد الصفحات
442ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1995
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 458

from 458

المستخلص

تناول الباحث في الفصل الاول مشكلة الدراسة وحدودها ومسلماتها وفروضها وأهدافها وأهميتها وخطة دراستها ومصطلحاتها الإجرائية ، وفي الفصل الثاني تم تناول الإطار النظري للدراسة وتركز حول مفهوم التنور البيئي ومستوياته ومسئولياته وصفات الفرد المتنور بيئيا وعلاقته بالتربية البيئية ، وفي الفصل الثالث تم تناول الدراسات السابقة المتعلقة بالتنور العلمي والبيئي ، وخصص الفصل الرابع للكشف عن الوضع الراهن لعناصر التنور البيئي بمناهج العلوم بالمرحلة الثانوية ، أما الفصل الخامس فقد تم تناول مستويات التنور البيئي لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتناول الباحث في الفصل السادس نموذج إجرائي لكيفية تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء عناصر التنور البيئي والإطار المقترح الذي تم فيه التطوير ، وتناول الباحث في الفصل السابع كيفية بناء وحدتين تجريبيتين ودليلي معلم لكل منهما وإجراءات تنفيذ الوحدتين ونتائج تلك الإجرائات . وفيما يلي يستعرض الباحث ملخص الدراسة . مشكلة الدراسة : تلخصت الدراسة في الإجابة علي السؤال الرئيسي الاتي : ما الإطار المقترح الذي يتم من خلاله تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء عناصر التنور البيئي ؟ واقتضت الأجابة علي هذا السؤال منافشة التساؤلات الفرعية التالية : 1- ما عناصر التنور البيئي اللازمة للموطن عند سن التخرج من المرحلة الثانوية ؟ 2- إلي أي مدي تتضمن مناهج العلوم الحالية بالمرحلة الثانوية عناصر التنور البيئي اللازمة للموطن عند سن التخرج من المرحلة الثانوية ؟ 3- ما مدي اكتساب طلاب المرحلة الثانوية لعناصر التنور البيئي اللازمة للمواطن العادي عندي سن التخرج من هذه المرحلة ؟ 4- ما ملامح الإطار المقترح الذي يتم من خلاله تطوير مناهج العلوم بالمرحلة في ضوء عناصر التنور البيئي ؟ 5- ما مدي فاعلية وحدتين تجريبيتين من الإطار المقترح علي تنمية التنور البيئي لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟ واستندت الدراسة علي عدة مسلمات منها : 1- التنور البيئي هدف أساسي ورئيسي هام من أهداف التربية البيئية للجميع . 2- علي الرغم من أن جميع المواد الدراسية مسئولة عن التنور البيئي إلا أن مناهج العلوم بصفه خاصة تعتبر مجالا خصبا يمكن أن يسهم بدور فعال في إكسابه لدي طلاب المرحلة الثانوية . 3- لا ينبغي أن نضحي بأي عنصر من عناصر العلم الأخرى أثناء معالجة عناصر التنور البيئي بمناهج العلوم بالمرحلة الثانوية . وقد التزمت بعدة حدود منها : 1- تقويم أهداف ومحتوي مناهج العلوم بالمرحلة الثانوية دون بقية العناصر الأخرى للمنهج من خلال معايير التحليل في ضوء عناصر التنور البيئي . 2- تجريب وحدتين دراسيتين من الإطار المقترح . 3- إعداد بعدين فقط من الأبعاد الثلاثة لاختبار التنور البيئي هما البعد المعرفي والمهاري واقتباس ما يناسب الدراسة من بنود متعلقة بالبعد الانفعالي للتنور البيئي من دراسة كل من ( أبو السعود محمد أحمد ، 1989) ، ( مصطفي عبد المجيد ، 1992 ) 4- إعداد البعد المعرفي فقط لاختبار التنور البيئي الخاص بالوحدتين التجريبيتين و الاستعانة بالبعدين المهاري والانفعالي لاختبار تحديد مستويات التنور البيئي لدي عينة الدراسة الدراسة الميدانية . وقد سعت الدراسة إلي التحقق من الفروض الاتية : 1- لا تراعي مناهج العلوم الحالية (أهدافا ومحتوي ) بالمرحلة الثانوية عناصر التنور البيئي اللازمة للمواطن عند سن التخرج من هذه المرحلة . 2- المستوي الفعلي للتنور البيئي لدي طلاب المرحلة الثانوية يقل عن حد الكافية 75 % من الدرجة الكلية ودرجات الأبعاد الثلاثة لاختبار التنور البيئي . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلات عند نهاية المرحلة الثانوية ( علمي وأدبي ) وبين متوسط درجات زملائهم عند بداية هذه المرحلة ( الصف الأول ) في اختبار التنور البيئي . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب عند نهاية المرحلة الثانوية ( علمي ) وبين متوسط درجات زملائهم عند بداية هذه المرحلة ( الصف الأول ) في اختبار التنور البيئي . 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب عند نهاية المرحلة الثانوية (أدبي ) وبين متوسط درجات درجات زملائهم عند بداية هذه المرحلة ( الصف الأول ) في اختبار التنور البيئي .