Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجيات اداء المهام المعرفية فى الذاكرة وحل المشكلات لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم /
الناشر
وليد كمال عفيفى القفاص،
المؤلف
القفاص، وليد كمال عفيفى.
هيئة الاعداد
باحث / وليد كمال عفيفى القفاص
مشرف / عبد الله عبد الحى موسى
مناقش / احمد الرفاعى غنيم
مناقش / محمد احمد إبراهيم غنيم
الموضوع
علم النفس التربوى
تاريخ النشر
1996 .
عدد الصفحات
375ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم نفس تعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 385

from 385

المستخلص

ولد مفهوم صعوبات التعلم فى الولايات المتحدة منذ ثلاثون عاما مضت ليزداد النفوذ التربوى لمجموعة من الاطفال الذين نغفلهم او نستبعدهم من الخدمات التربوية الاساسية ثم تقدم المجال بسرعة من خلال اطوار متنامية عديدة فبعد الاتفاق على الملامح الاساسية للمفهوم بدأ الشغف بفكرة التدريب الحركى الادراكى ووصفة علم النفس اللغوى والتحليلات التفاعلية والاختبار مرجعى المحك وتحليل المهام عند مجموعات مختلفة من الباحثين.
وتعرف صعوبة التعلم بانها الفشل فى التعلم لمستوى مناسب بالرغم من توفر القدرة العقلية الكافية اهلية حسية توافق نفسى والفرص البينية هذا التعريف يميز بين ضعف الاداء الاكاديمى المتوقع وضعف الاداء غير المتوقع.
وبالرغم من العدد الكبير من الطلاب ذوى صعوبات التعلم فان هناك ابحاثا قليلة تم تخصيصها لاستقصاء اسس تعلمهم الاضعف وفى محاولة لتفسير اسباب الصعوبة اقترح العديد من المهتمين بمجال التعلم نماذج عديدة متباينة.
فيؤكد الاطباء المهتمون بمجال صعوبات التعلم على الخلل العضوى كسبب للصعوبة ويتمسك التربويون باسباب التدريس السيىء والحرمان البيئى ويركز علماء النفس انتباههم على العمليات المعرفية الضرورية لموقف التعلم كما يؤكد المهتمون الاوائل بمجال صعوبات على اضطراب العمليات النفسية الاساسية كتفسير لصعوبة التعلم.
ونتيجة لان المحاولات التى تمت للتدريب على العمليات الاساسية فشلت فى تحقيق التقدم الاكاديمى المرجو ولذيوع انتشار نظرية تجهيز المعلومات وثبوت افتراضات العجز الاستراتيجى كسبب لصعوبة التعلم.
تهدف الدراسة الحالية الى التحقيق من صدق افتراضات نموذج تجهيز المعلومات المعرفى فى تفسير صعوبات التعلم من خلال الكشف عن الاستراتيجيات المميزة للطلاب ذوى صعوبات التعلم والتى تؤدى الى ظهور الفروق الكمية بينهم وبين الطلاب العاديين فى الذاكرة وحل المشكلات.