Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام التشعيب باالتعليم الثانوى الازهرى وعلاقته باحتياجات كليات جامعة الازهر :
الناشر
فرج مصطفى محمد الشافعى،
المؤلف
الشافعى، فرج مصطفى محمد
هيئة الاعداد
باحث / فرج مصطفى محمد الشافعى
مشرف / عبد السلام ابراهيم فايد
مناقش / محمد محمد حسن رسمى
مناقش / عبد السلام ابراهيم فايد
الموضوع
التعليم الثانوى . التعليم.
تاريخ النشر
1996 .
عدد الصفحات
178ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - تربية مقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

مشكلة البحث : إن نظام التشعيب المعمول به حاليا في نظام الدراسة بالمرحلة الثانوية الأزهرية لا يتناسب كما و كيفا مع نوعيات بعض الكليات الأصلية أو المستحدثة بجامعة الأزهر و من هنا لا تجد جامعة الأزهر الأعداد اللازمة من الطلاب للالتحاق بها في كل عام الأمر الذي يفرض تساؤلا جذريا في هذا الصدد حول مدي ملاءمة نظام التشعيب الحالي بالتعليم الثانوي الأزهر لاحتياجات كليات جامعة الأزهر و تأهيل الطلاب للدراسة الجامعية، ومن العرض السابق يمكن صياغة مشكلة البحث في الأسئلة الآتية : 1 – ما واقع نظام التشعيب بالتعليم الثانوي ؟ 2 – ما اهم المشكلات المتعلقة بنظام التشعيب في التعليم الثانوي والأزهر ؟ 3 – ما العلاقة بين نظام التشعيب في التعليم الثانوي و احتياجات كليات جامعة الأزهر من الطلاب ؟ 4 – ما الوسائل و الأساليب التي يمكن اتباعها لتطوير نظام التشعيب بما يتلاءم و احتياجات كليات جامعة الأزهر من الطلاب ؟، أهمية البحث : ترجع أهمية البحث إلي ما يلي : حداثة التشعيب بالتعليم الثانوي الأزهري، فقد بدأ تطوير الأزهر في عام 1961، و لم يبذل محاولات تذكر لتطوير نظامه حتي الآن، قصور نظام التشعيب القائم في التعليم بالمعاهد الثانوية الأزهرية عن الوفاء باحتياجات التعليم بكليات جامعة الأزهروبخاصة في الجانب الكمي، أهداف البحث : تتضح أهداف البحث و هي كما يلي : التعرف علي واقع نظام التشعيب الحالي في التعليم بالمعاهد الثانوية الأزهرية، رصد المشكلات المتعلقة بنظام التشعيب الحالي بالتعليم الثانوي الأزهر، إظهار العلاقة بين نظام التشعيب الحالي و احتياجات كليات جامعةة الأزهر من الطلاب، التوصل إلي عدد من التوصيات التي تسهم في تطوير نظام التشعيب بما يتلاءم و احتياجات كليات جامعة الأزهر، منهج البحث : استخدم الباحث المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لموضوع البحث الحالي بهدف التعرف علي الواقع الحالي للتشعيب بالتعليم الثانوي الأزهر و الوقوف علي احتياجات كليات جامعة الأزهر من الطلاب معتمدا في ذلك علي البيانات و المعلومات التي لها أهميتها في مجال الدراسة، حدود الدراسة : يقتصر البحث علي دراسة و اقع نظام التشعيب بالتعليم الثانوي الأزهري و مشكلاته و علاقته احتياجات كليات جامعة الأزهر من الطلاب، و يقتصر البحث علي عينة من المسئولين عن التعليم في المعاهد الثانوية الأزهرية ممثلة من شيوخ ووكلاء المعاهد و مدرسي المواد المختلفة و بعض المسئولين عن هذا التعليم بالمناطة الأزهرية و الإدارة المركزية للمعاهد الأزهرية، عينة متمثلة من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الأزهر من المتخصصين في العلوم المختلفة الشرعية و العربية و الأدبية و العلمية، أدوات البحث : استخدم الباحث في إجراء البحث الحالي : استبانة طبقت علي عينة من المسئولين عن التعليم الثانوى الأزهر للتعرف علي الواقع الحالي للتشعيب و الكشف عن المشكلات المتعلقة به و كذلك مقتراحتهم لعلاج تلك المشكلات استبانة أخرى طبقت علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الأزهر للتعرف علي مستوى العلمي لطلاب جامعة الأزهر و علاقته بالتشعيب الحالي و كذلك مقتراحتهم لتطوير نظام التشعيب و فقا لاحتياجات كليات جامعة الأزهر، المقابلات الشخصية مع بعض المسئولين عن التعليم الثانوي الأزهرى و بعض أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر.