الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعرف الميتا انفعالية على انها الاستبصار الذاتى الذى يبديه الفرد تجاه انفعالاته وانفعالات الاخرين والذى تدعمه الدراية المياانفعالية والخبرة الميتاانفعالية وما يستنبع ذلك من استنهاض لعمليات الادارة الميا انفعالية لانفعالاته كالعمليات قبل المعرفية والعمليات المعرفية والعمليات الميتامعرفية التى ينظم بها انفعالاته ويتحكم فيها . وقد اكدت نتائج العديد من الدراسات السابقة على افتقار الاطفال المتخلفين عقليا الى مهارات الميتاانفعالية لذا فقد اهتم البحث الحالى بتدريبهم على هذه المهارات وانطلاقا مما اكدته نتائج بعض الدراسات السابقة من ان هذا العجز المياانفعالى لدى الاطفال المتخلفين عقليا يعود الى شذوذ فى التعبير الجينى لدى هولاء الاطفال فان الهدف الاساسى من هذا البحث هو الكشف عن التفسير النيوروجينى لفاعلية تدريب هولاء الاطفال على مهارات الميتاانفعالية : ومن خلال الاطار النظرى والدراسات السابقة فى هذا المجال فقد توصل البحث الحالى الى نموذج اجرائى مقترح لابعاد الميتااتنفعالية والمهارات المتضمنة بكل بعد منها بحيث يتلاشى هذا النموذج اوجه القصور التى اعترت النماذج السابقة ويستكمل بعض مهارات الميتاانفعالية التى اهملتها هذه النماذج . وقد تم تدريب عينة من الاطفال المتخلفين عقليا 24 على مهارات الميتاانفعالية المتضمنة فى النموذج المقترح وقد تم الكشف عن فاعلية هذا التدريب اداتين رئيستين هما : استمارة تقييم ذاتى لمهارات الميتاانفعالية ونموذج تفريد كهربى للحامض الريبوزى والنيوكليوبرنين فى عينى من خلايا الدم البيضاء المعزولة من دم هولاء الاطفال. |