Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بدائل مقترحهلتطوير الدور القيادي في ضوء اتجاهات القياده التربويه
الناشر
جامعةعين شمس. كليةالتربية. قسم اصول تربية.
المؤلف
الحربي,قاسم عائل عيده
هيئة الاعداد
مشرف / حسن ابو بكر
مشرف / عبد الغنى عبود
مشرف / الحربي,قاسم عائل عيده
مشرف / حسن ابو بكر
تاريخ النشر
2003
عدد الصفحات
210ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 404

from 404

المستخلص

ومن هنا تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن تطوير الدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية في ضوء اتجاهات القيادية التربوية الحديثة؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما اتجاهات القيادة التربوية الحديثة وانعكاساتها على الدور القيادي لمديري المدارس الثانوية؟
2- ما واقع الدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية؟
3- ما جوانب القوة والضعف في هذا الواقع؟ مقارناً بالشروط المعيارية للنظام؟
4- ما البدائل المقترحة لتطوير الدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية في ضوء اتجاهات القيادة التربوية الحديثة؟
5- ما النظام المقترح والملائم لتطوير الدور القيادي لمدير المدرسة الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية؟ وما مدى إمكانية تطبيقه في المجتمع السعودي؟
ولقد اقتصرت عناصر نظام الدور القيادي في هذا البحث على :
1- المشاركة في صنع القرار.
2- الاتصال الإداري.
3- الحفز.
4- تقويم الأداء.
وذلك لكونها من العمليات الأساسية بالإدارة المدرسية، فضلاً عن ترابطها وتداخلها.
أما فيما يتعلق باتجاهات القيادة التربوية الحديثة فتم الاقتصار على :
· القيادة الموقفية.
· القيادة التشاركية.
· القيادة التحويلية.
وذلك لكونها من أحدث اتجاهات القيادة التربوية الحديثة.
ولقد اقتصر البحث على مديري المدارس الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية، باعتبارهم الرؤساء المباشرين للمدارس، والذين يقع على عاتقهم مسئولية تنفيذ السياسات التعليمية، والإشراف العام بالمدرسة الثانوية العامة.
وتمثل الهدف الأساسي للبحث في الوصول إلى نظام مقترح لتطوير الدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية في ضوء اتجاهات القيادة التربوية الحديثة بما يسهم في تحقيق متطلبات الدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة.
واستعان البحث بأسلوب تحليل النظم وخطواته لتحقيق أهداف البحث، وتضمن البحث سبعة فصول على النحو التالي :
الفصل الأول : الإطار العام للبحث، ويشمل: مقدمة، ومشكلة البحث، وهدف البحث، والدراسات السابقة، ومصطلحات البحث، ومنهج البحث وخطواته.
الفصل الثاني : اتجاهات القيادة التربوية الحديثة بالمدرسة الثانوية العامة (إطار نظري)
ولقد تناول هذا الفصل القيادة التربوية بالمدرسة الثانوية العامة من حيث مفهومها، وعلاقتها بالإدارة، وطبيعتها، والسمات أو الخصائص التي تميز القائد التربوي وتساعده على القيام بدوره بالمدرسة الثانوية العامة، ومتطلبات اختيار القائد التربوي الفعال وأهمية تدريبه، ثم عرض الفصل الاتجاهات الحديثة للقيادة التربوية ومنها: القيادة الموقفية،
والقيادية التشاركية، والقيادة التحويلية وانعكاساتها على الدور القيادي لمدير المدرسة الثانوية في صنع القرار، الاتصال الإداري، الحفز، تقويم الأداء، وانتهى الفصل بمجموعة من المعايير للحكم على فعالية الدور القيادي لمدير المدرسة الثانوية العامة.
الفصل الثالث : واقع الدور القيادي لمدير المدرسة الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية (دراسة نظرية)
ولقد تناول هذا الفصل وصف وتشخيص الوضع الراهن للدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة في ضوء وصف وتحليل السياسة التعليمية بالمملكة، وأهداف المدرسة الثانوية العامة، ومدير المدرسة كقائد تربوي من حيث أدواره ومسئولياته، واختياره، والصلاحيات الممنوحة له، وتدريبه، والعمليات الإدارية التي يمارسها، والوضع الراهن الفعلي لواقع الدور القيادي لمدير المدرسة الثانوية.
الفصل الرابع : واقع الدور القيادي لمدير المدرسة الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية (دراسة ميدانية)
وفي هذا الفصل تم الوقوف على واقع الدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة بشكل ميداني، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية تهدف إلى الكشف عن جوانب القوة والضعف للدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة.
واعتمدت الدراسة الميدانية على ثلاث أدوات أساسية هي : المقابلة الشخصية مع عينة بلغ عددها (82) من القيادات التربوية (العليا والوسطى)، والاستبيان الموجه لعينة بلغ عددها (510) مديراً من مديري المدارس الثانوية العامة بعدد من الإدارات التعليمية بمناطق ومحافظات في المملكة العربية السعودية، والاستبيان الموجه لاستطلاع رأي عينة بلغ عددها (120) معلماً من معلمي المرحلة الثانوية للكشف عن جوانب القوة والضعف في الممارسات الحالية للدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة.
الفصل الخامس : تقويم النظام الحالي للدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية.
ولقد تناول هذا الفصل تقويم الأوضاع الراهنة للدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة من خلال إبراز أهم جوانب القوة والضعف التي أبرزتها الدراسات النظرية والميدانية في ضوء الإطار النظري للبحث، وأسفر ذلك عن وجود قصور واضح في الدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة، الأمر الذي ينعكس بالسلب على تحقيق متطلبات الدور القيادي بالمدرسة الثانوية العامة.
الفصل السادس : البدائل المقترحة لتطوير الدور القيادي لمديري المدارس الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية.