Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم بفعالية الذات وتصورات التعلم لدى طلاب المرحلة الجامعية :
الناشر
جامعة القاهرة. كلية الدراسات و البحوث التربوية. قسم علم النفس التربوى،
المؤلف
خليفة، جيهان قرنى ربيع أحمد
هيئة الاعداد
باحث / جيهان قرنى ربيع أحمد خليفة
مشرف / سوسن إبراهيم أبو العلا شلبي
مشرف / محمد أبو العلا أحمد
مشرف / سوسن إبراهيم أبو العلا شلبي
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
184 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم علم النفس التربوى،
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث علاقة التنظيم الذاتي للتعلم بفاعلية الذات وتصورات التعلم لدى طلاب المرحلة الجامعية وذلك في بيئات تعليمية مختلفة.كما هدفت الدراسة إلى مقارنة استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم وفاعلية الذات وتصورات التعلم بين طلاب الجامعة الأمريكية وطلاب جامعة القاهرة (عاديين - ودارسين في أقسام اللغات الأجنبية) وذلك على عينة قوامها (325) طالباً من طلاب المرحلة الجامعية والتي تراوحت أعمارهم ما بين (17 عام و3شهور -23 عام وشهر واحدو طبقت الباحثة استبيان استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم إعداد زمرمان ومارتينز بونز (1986) وقد قامت الباحثة بترجمته والتحقق من صدقه وثباته، واستبيان فاعلية الذات إعداد ألبرت باندورا (1989) وقد قامت الباحثة بترجمته والتحقق من صدقه وثباته، واستبيان تصورات التعلم إعداد نولا بوردي (1998) وقد قامت الباحثة بترجمته والتحقق من صدقه وثباته، وذلك على عينة قوامها (325) طالياً من طلاب المرحلة الجامعية، بواقع (103) طالباً، (222) طالبة، تراوحت أعمارهم ما بين (17 عام و3شهور - 23 عام وشهر واحد) من طلاب الجامعة الأمريكية وطلاب جامعة القاهرة (عاديين - ودارسين في أقسام اللغات الأجنبية)، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الثنائي (2×3) والأحادي ANOVA ةاختيار توكي Tukey، توصلت الباحثة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم وفاعلية الذات، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين استراتيجيات التنظيم الذات للتعلم وتصورات التعلم، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات وتصورات التعلم، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب في مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لصالح طلاب جامعة القاهرة (لغات أجنبية - وطلاب عادييون)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في مقياس استراتيجيات النتظيم الذاتي، وعدم وجود فروق بين الطلاب في مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي ترجع إلى تفاعل المجموعة في النوع، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب في مقياس فاعلية الذات لصالح طلاب جامعة القاهرة (لغات أجنبية) وطلاب الجامعة الأمريكية كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في مقيا فاعلية الذات لصالح الذكور.