Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليه برنامج لتنميه استراتيجيات مواجهه الضغوط
المدرسيه المدركه لـدي الطالبات في مرحله التعليم الثانوي.
الناشر
جامعة عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة. الدراسات النفسية والاجتماعية.
المؤلف
محـمد، نـوال سـيد محـمد.
تاريخ النشر
2004
عدد الصفحات
470ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 511

from 511

المستخلص

سعت الدراسة الحالية الى تحقيق عدد من الاهداف، هي:
1- إعداد برنامج للتدخل الوقائي لحماية الطالبات من التأثيرات السلبية للضغوط المدرسية.
2- تقييم فعالية هذا البرنامج في تنمية استراتيجيات إيجابية وخفض استراتيجيات سلبية تستخدم عند مواجهة تلك الضغوط.
3- تقييم فعالية هذا البرنامج أيضاً في خفض الإحساس المرتفع بتلك الضغوط المدركة.
تتمثل مشكلة الدراسة في الفروض الاتية:
1- تأثير إيجابي للبرنامج على درجات المجموعة التجريبية على مقاييس الضغوط المدرسية المدركة بحيث يكون مرتفعا لدى المجموعة الضابطة عنه لدى المجموعة التجريبية
2- تأثير إيجابي للبرنامج على درجات المجموعة التجريبية على مقاييس استراتيجيات المواجهة الايجابية، وهي: الحل المباشر، والتخطيط، وطلب المساندة الوسيلية، وطلب المساندة المعلوماتية من الكبار، وطلب المساندة المعلوماتية وطلب المساندة الوسيلية من الزميلات وإعادة تشكيل البنية المعرفية بشكل إيجابي في مواجهة الضغوط المدرسية، بحيث يكون مرتفعا لدى المجموعة التجريبية عنه لدى المجموعة الضابطة بعد تقديم البرنامج
3- انخفاض درجات المجموعة التجريبية على مقاييس استراتيجيات المواجهة السلبية، وهي: التجنب المعرفي والتجنب السلوكي والعدوان الجسمي والعدوان اللفظي والعدوان المادي والانهماك في الذات وطلب المساندة الانفعالية من الزميلات وطلب المساندة الانفعالية من الكبار والتنفيس الانفعالي عند مواجهة الضغوط المدرسية، بحيث يكون منخفضا لدى المجموعة التجريبية عنه لدى المجموعة الضابطة بعد تقديم البرنامج.