Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء اختبار لتحديد الانماط المعرفيه التفضليه ومدى علاقتها باختلاف المحتوى فى ماده التاريخ الطبيعى بالمرحله الثانويه /
المؤلف
عوده, ثناء مليجى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ثناء مليجى السيد عوده
مشرف / واصف عزيز واصف
مناقش / زينب عبد الحميد يوسف
مناقش / محمد احمد كمونه
الموضوع
التعليم الثانوى. التاريخ الطبيعى - طرق تدريس.
تاريخ النشر
1984.
عدد الصفحات
110 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/1984
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

لقد كان الاهتمام فى مجال طرق التدريس منصبا على دراسات تنبؤية للنجاح والفشل فى الاداء الاكاديمى كنتيجة لاستخدام طريقة تدريس دون اخرى وبالمقارنة بين طرق التدريس المختلفة ثم تحول الاهتمام الى دراسة العمليات المعرفية (Cognitive Processes) المتضمنة فى الاداء بهدف مزيد من الفهم لعملية التعلم , ومحاولة تطويع طرق التدريس لتتلائم مع الاساليب المعرفية التى يتبناها الفرد. وترجع اهمية الدراسة الحالية.الى انها: 1) تحاول ان تقدم نموذجا لاختبارات التفضيل المعرفى للمرحلة الثانوية فى مادة التاريخ الطبيعى فى مصر . 2) تحاول التعرف على انماط التفضيل المعرفى فى مادة التاريخ الطبيعى بفرعيه (الحيوان والنبات )وعلاقة العوامل (الجنس ـ التحصيل ـ نوع فرع العلم) بتفضيلهم المعرفى . 3) تحاول التعرف على العلاقة بين تفضيل نمط معرفى معين ودرجة تحصيل الطالب . 4) يمكن تفسير التخلف الدراسى لبعض الطلاب فى المرحلة الثانوية فى ضوء الانماط المعرفية التى يفضلونها.