Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سيرابيس في المصادر اليونانيه و الرومانيه
الناشر
جامعة عين شمس.الاداب.الحضارة الأوربية القديمة
المؤلف
علي، محمد الصابر سالم
تاريخ النشر
2003
عدد الصفحات
254 ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

نشأة عبادة ” سيرابيس ” في مصر : وينقسـم إلـى ثلاثـة مباحث. يتناول المبحث الأول : ما أورده كل من ” تاكيتوس ” و” بلوتارخوس ” .
أما المبحث الثاني : فقد ناقشنا خلاله ما ذكره ” كليمينيس ” و ” كيريللوس ” السكندريان و ” يوسيبيوس ” . المبحث الثالث : يتناول مدى علاقة ” الإسكندر ” الأكبر بالإله ” سيرابيس ” .

الفصل الثاني : صورة ” سيرابيس ” وعـلاقته بالإلـه ” بـلوتو ” والإلـه ” أوزيريس ” : وينقسم إلى ثلاثة مباحث . المبحث الأول : يتعرض لصورة سيرابيس . أما المبحث الثاني : فيتعرض لمدى علاقة ” سيرابيس ” بالإله ” بلوتو ” اليوناني . ويتناول المبحث الثالث : إرتباط ” سيرابيس ” بالإله ” أوزيريس ” المصري .

الفصل الثالث : انتشار عبادة ” سيرابيس ” في مصر ومظاهر ازدهارها. وينقسم إلى ثلاثة مباحث : يناقـش المبحث الأول : انتشار عبـادة ” سيرابيس ” داخل مصر . أما المبحث الثاني : فيتناول معجزات ” سيرابيس ” الشفائية ومدى علاقتـه بالإلـه ” أسكليبيوس ” اليوناني . ويعرض المبحث الثالث : لمـآدب
” سيرابيس ” مـن خـلال عدد مـن وثائق الدعـوة الخاصة بموائد ” سيرابيس ” والتي حوتها البرديات .

الفصل الرابع : عبادة ” سيرابيس ” خارج مصر : وينقسم إلى ثلاثة مباحث . يتناول المبحث الأول : انتشار عبادة ” سيرابيس ” داخل مدن آسيا الصغرى . ثم يتعرض المبحث الثاني : لانتشار عبادة ” سيرابيس ” في بلاد اليونان، خاصة في مدينتي ” أثينا ” و ” ديلوس ” . وأخيراً المبحث الثالث : الذي

يتناول انتقال العبادة إلى روما والولايات الرومانية التي تقع على نهري ” الدانوب ” و ” الراين ” وغيرها .

وبعد أن استعرضنا ما جاء في المصادر اليونانية واللاتينية على اختلافها وتباينها في النصوص الأدبية والوثائق البردية والنقـوش والنصب الأثرية ، حول
” سيرابيس ” نخلص إلى النتائج و الملاحظات الآتية :

أولاً : فـي مناقشتنا لأصل ” سيرابيس ” ونشأة عبادتـه فـي مصر انتهينا إلى أن ” سيرابيس ” إله توفيقي مصري إرتبط اسمه بالإله المصري ” أوزيريس ” ، وكان أول ظهوره في ميمفيس في منتصف القرن الرابع قبل الميلاد .