Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ المرحلة الإعدادية
الناشر
جامعة المنوفية . كلية التربية . المناهج و طرق التدريس و تكنولوجيا التعليم
المؤلف
موسى ، مصطفى محمد جاد
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
225 ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث الحالي في تدنى مستوى تلاميذ المرحلة الإعدادية في المهارات الحياتية للتصدي لهذه المشكلة يحاول البث الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما اثر نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى ؟ تتفرغ من هذا التساؤل الفرعية التالية ما المهارات الحياتية المرتبطة بمادة العلوم والمناسبة لتلاميذ الصف الثالث الاعدادى ؟ما اثر استخدام نموذج سوزان لوكس في التعلم البنائي على التحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى ؟ ما اثر استخدام نموذج سوزان لوكس في التعلم البنائي على تنمية بعض المهارات لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى ما نوع العلاقة الارتباطية بين التحصيل الدراسي والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى ويهدف البحث الى التعرف على اثر نموذج التعلم البنائي في التحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى - التعرف على اثر نموذج التعلم البنائي في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى - التعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين درجات التحصيل والمهارات الحياتية في القياس البعدى لإفراد المجوعة التجريبية و أهمية البحث قد يفيد المعلمين ببيان كيف يمكن تهيئة بيئة تعلم بنائية تساعدهم على تحقيق اهداف التدريس وتخفف العب عنهم إثناء حصص العلوم وذلك بتقديم دليل المعلم لاسترشادية قد يفيد مخططي المناهج حيث يقدم دليلا تجريبيا حول استخدام نموذج التعلم البنائي وأثره على تنمية المهارات الحياتية والتحصيل تحديث أساليب المتبعة فى تدريس العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء إعداد التعلم من المنظور البنائي ومبادئه قد يفتح المجال لبحوث ودراسات مستقبلية فى مجال التعلم البنائي وأثره على نواتج التعلم المختلفة فى تدريس العلوم (البحوث المقترحة) إعداد اختبار تحصيلي واختبار مواقف حياتيه مرتبط بموضوع وحدة التكاثر فى الكائنات الحية مما قد يفيد المهتمين بتدريس العلوم الاستجابة لتوصيات التربويين والمؤتمرات التي تنادى باستخدام نظريات تعلم حديثة داخل الفصول الدراسية ومسايرة الاتجاهات التربوية المعاصرة فى تدريس حيث إن تجريب استراتيجيات ونماذج تدريسية حديثة من شانه إن يرفع من مستوى ناتج التعلم