Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر ممارسه النشاط الدرامي علي تنميه التفكير الابتكاري لدي الاطفال ضعاف السمع .
الناشر
عين شمس.معهد الدراسات العليا للطفولة.الدراسات النفسية والاجتماعية
المؤلف
محمد،دعاء قنديل صادق
تاريخ النشر
1999
عدد الصفحات
251 ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

الطفل المعاق سمعيا قد يجد صعوبة فى التعبير عن نفسه ومخاوفه أخلاقه أحساسه بعدم الكفاية ورغباته التى لا يستطيع أن يعبر عنها فى حياته اليومية 0 لذا فهو فى حاجة للتعبير الحى عن مكنون نفسه ليكون مستبصرا بذاته وبدوافعه ومشكلاته ودوافع الأخرين ومشكلاتهم أيضا وبذلك يستطيع أن يتعايش معهم والدراما تساعد الطفل على ذلك بل تساعده أيضا على نمو تفكيره وقدرته على فهم الأشياء والموضوعات من حوله 0 ويستطيع كل طفل معاق أن يمثل وأن يبدع مهما كانت قدراته أو مهاراته الفعلية أو المعرفية 0 وتتمثل مشكلة الدراسة فى الإجابة على التساؤلات الآتية : - 1) هل توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على الأطفال ضعاف السمع ؟ 2) هل توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على الأطفال ضعاف السمع ؟ 3) هل توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج على الأطفال ضعاف السمع ؟ هـــــدف الـدراســـــة : - **************** أعداد برنامج للنشاط الدرامى للأطفال ضعاف السمع يساعد على رفع مستوى التفكير الأبتكارى لديهم 0 فـــروض الدراســــــة : - **************** الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق برنامج النشاط الدرامى على الأطفال ضعاف السمع 0 الفرض الثانى : توجد فروق ذات دلاله إحصائياً عند المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على الأطفال ضعاف السمع 0 الفرض الثالث : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً عند المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج على الأطفال ضعاف السمع 0 المفاهيم الإجرائية للدراسة : - ************************ تناول الباحثة العديد من المفاهيم الإجرائية للدراسة وهـى : - * ضعف السمــع * التفكير الأبتكارى وأبعادها : - الطلاقــة التخيــــل الأصـاله * النشاط الدرامـى الإجراءات المنهجية للدراسة : - ************************** العينــة :- ****** تتراوح عينة الدراسة وعددها (40) ذكور وإناث من الأطفال ضعاف السمع ما بين (6-9 سنوات) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية - يتراوح معامل الذكاء بين (90-110) درجة - يتم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية مع ضبط عامل السن والذكاء والمستوى الأجتماعى الأقتصادى 0 أدوات الدراســة : - ************* 1) استمارة المستوى الأجتماعى الأقتصادى عبدالعزيزالشخص01988 2) اختبار رسم الرجل لجودانف فاطمة حنفى 1983 0 3) اختبار التفكير الأبتكارى بالحركة والأفعال حمدى حسانين 1983 0 4) برنامج للنشاط .