Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسه ارتقائيه للنمو الاجتماعي
في المرحله العمريه من 8 ـ 15 سنه .
الناشر
عين شمس.معهد الطفولة.الدراسات النفسية والاجتماعية.
المؤلف
مسلم, امال سيد عبده
هيئة الاعداد
باحث / امال سيد عبده مسلم
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
تاريخ النشر
2004
عدد الصفحات
132 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية ةالاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 515

from 515

المستخلص

إن الثروة البشرية هى أعظم الثروات التى تمتلكها المجتمعات ، وإذا قامت هذه المجتمعات بتنمية هذه الثروة التنمية السليمة فسوف يؤدى ذلك الى تطور هذه المجتمعات تطوراً حقيقيا ، وأن الاهتمام بدراسة النمو لدى الأطفال هو فى الواقع اهتمام بالمجتمع وتقدمه 0
فدراسة النمو الاجتماعى تمكننا من تحديد العوامل التى تؤدى الى تطور هذا النمو ، وتحديد العوامل التى تؤدى الى إعاقته وتمكننا من تحديد مظاهر النمو فى كل مرحلة عمرية ، حتى نحدد الحد الملائم من النمو الاجتماعى لكل مرحلة عمرية على حده حتى نستطيع أن نكتشف الطفل المتأخر اجتماعيا ، حيث أنه من خلال النمو السليم يكتسب الطفل المهارات والخبرات التى تيسر له التعامل والتكيف مع مجتمعه ، والنمو الاجتماعى أحد مظاهر النمو الهامة ، فمن خلال النمو الاجتماعى ينشأ تفاعل الفرد مع المجتمع بأعلى مستوياته ونتيجة لعملية التفاعل يكتسب الأطفال شخصياتهم
ويمكن تحديد مشكلة الدراسة من خلال صياغة التساؤلات التالية : -
1- هل توجد فروق فى النمو الاجتماعى لدى أطفال عينة الدراسة تبعاً لاختلاف العمر ؟
2- هل توجد فروق فى النمو الاجتماعى لدى أطفال عينة الدراسة تبعا لاختلاف الجنس ؟
3- هل توجد فروق فى النمو الاجتماعى لدى أطفال عينة الدراسة تبعا لاختلاف المستويات الاجتماعية ـ الثقافية للأسرة ؟
4- هل توجد فروق فى النمو الاجتماعى لدى أطفال عينة الدراسة تبعا لاختلاف ترتيبهم الميلادى ؟
5- هل توجد فروق فى النمو الاجتماعى لدى أطفال عينة الدراسة تبعا لاختلاف وضع الأم من حيث كونها ( عاملة ـ غير عاملة ) ؟
6- هل توجد علاقة ارتباطية بين مستوى تفاعل الأم مع ابنائها وبين مستوى نموهم الاجتماعى ؟
وتستهدف الدراسة الراهنة الكشف عن الفروق فى النمو الاجتماعى لدى أطفال عينة الدراسة تبعاً لاختلاف كل من ( عمر الأبناء / جنس الأبناء / المستويات الاجتماعية ـ الثقافية للأسرة / الترتيب الميلادى للأبناء / وضع الأم من حيث كونها عامل ـ غير عاملة / وأخيرا الكشف عن العلاقة بين مستوى تفاعل الأم مع أبنائها وبين مستوى نموهم الاجتماعى) 0

ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بالتحقق من الفروض التالية :-

1- توجد فروق دالة إحصائيا فى مستوى النمو الاجتماعى لدى أطفال عينة الدراسة تبعاً لاختلاف العمر 0
2- توجد فروق دالة إحصائيا فى مستوى النمو الاجتماعى لدى أطفال عينة الدراسة تبعاً لاختلاف الجنس 0
3- توجد فروق دالة إحصائيا فى مستوى النمو الاجتماعى لدى أطفال عينة الدراسة تبعاً لاختلاف المستويات الاجتماعية ـ الثقافية للأسرة 0
4- توجد فروق دالة إحصائيا فى مستوى النمو الاجتماعى لدى أطفال عينة الدراسة تبعاً لاختلاف الترتيب الميلادى للطفل 0
5- توجد فروق دالة إحصائيا فى مستوى النمو الاجتماعى لدى أطفال عينة الدراسة تبعاً لاختلاف وضع الأم من حيث كونها عاملة ـ غير عاملة 0
6- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين مستوى تفاعل الأم مع أبنائها وبين مستوى نموهم الاجتماعى 0
ولقد أجريت الدراسة على عينة قوامها ( 850 ) طالبة وطالبة ( 466 ذكور ، 384 إناث ) تتراوح أعمارهم ما بين 8 ـ 15 سنة من المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية لمحافظة القاهرة ، ومن مستويات اجتماعية ـ ثقافية مختلفة ، واعتمدت الدراسة على مجموعة من الأدوات وهى : مقياس القاهرة للسلوك التكيفى اعداد عبد الحليم محمود السيد ، فايزة يوسف عبد المجيد ، فادية محمد علوان ، مقياس التفاعل بين الأم والأبناء إعداد الباحثة ، واستمارة المستوى الاجتماعى ـ الثقافى للأسرة إعداد فايزة يوسف عبد المجيد 0
ثم قامت الباحثة بالمعالجات الإحصائية للدرجات حيث تم حساب قيمة ” ت ” للتعرف على مدى دلالة الفروق بين المتوسطات ، وتحليل التباين الأحادى والمتعدد لحساب المقارنات البعدية بين المتوسطات ، وعامل ارتباط بيرسون لحساب معاملات الارتباط 0
وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية :-

أولا : بالنسبة لنتائج الفرض الأول :

والخاصة بحساب الفروق فى مستوى النمو الاجتماعى لدى أطفال عينة الدراسة تبعاً لاختلاف العمر 0
1- وجود فروق دالة إحصائيا فى مستوى النمو الاجتماعى لصالح الأطفال الأكبر سنا بالنسبة لكل من ( العينة الكلية ـ عينة الذكور ـ عينة الإناث ـ عينة الأفراد ذوى المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المنخفض ـ عينة الأفراد ذوى المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المتوسط ـ عينة الأفراد ذوى المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المرتفع )0
2- وجود فروق دالة إحصائيا فى جميع أبعاد النمو الاجتماعى لصالح الأطفال الأكبر سنا بالنسبة لكل من ( العينة الكلية ـ عينة الذكور ـ عينة الأفراد ذوى المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المنخفض ـ عينة الأفراد ذوى المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المتوسط ) ، أما بالنسبة لعينة الإناث فلقد وجدت فروق دالة إحصائيا فى جميع أبعاد النمو الاجتماعى لصالح الأطفال الأكبر سنا ما عدا الأبعا د التالية ( حماية النفس من المخاطر ـ فن التعامل مع الآخرين ـ أنشطة اللعب وتكوين صداقات ) فلم توجد فروق دالة تبعا لاختلاف العمر 0
ثانيا : بالنسبة لنتائج الفرض الثانى :
والخاصة بحساب الفروق بين الذكور والإناث فى مستوى النمو الاجتماعى 0
1 ـ بالنسبة للعينة الكلية
- وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث لصالح الذكور فى مستوى النمو الاجتماعى وأبعاده التالية ( حماية النفس من المخاطر ـ استخدام التليفون ، إتباع القواعد والتعليمات والقدرة على تحمل المسئولية ـ المبادأة الاجتماعية ـ الشراء ـ أنشطة اللعب وتكوين صداقات ـ التنقل من مكان لآخر باستخدام المواصلات وبدون مواصلات ) ولم تتضح الفروق بالنسبة لباقى أبعاد النمو الاجتماعى 0

2 ـ بالنسبة لأفراد المرحلة العمرية الأولى ( من 8 ـ أاقل من 11 سنة )
- وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث لصالح الذكور فى مستوى النمو الاجتماعى وأبعاده التالية ( الشراء ـ أنشطة اللعب وتكوين صداقات ـ التنقل من مكان لآخر باستخدام المواصلات وبدون مواصلات ) ولم تتضح الفروق بالنسبة لباقى أبعاد النمو الاجتماعى 0

3 ـ بالنسبة لأفراد المرحلة العمرية الثانية ( من 11 ـ أقل من 13 سنة )

- وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث لصالح الذكور فى مستوى النمو الاجتماعى وأبعاده التالية ( المساعدة فى أعمال داخل وخارج المنزل ـ مساعدة الآخرين والنشاط التعاونى ـ اتباع القواعد والتعليمات والقدرة على تحمل المسئولية ـ المبادأة الاجتماعية ـ الشراء ـ أنشطة اللعب وتكوين صداقات ـ التنقل من مكان لآخر باستخدام المواصلات وبدون مواصلات ) ولم تتضح الفروق بالنسبة لباقى أبعاد النمو الاجتماعى 0

4 ـ بالنسبة لأفراد المرحلة العمرية الثالثة ( من 13 ـ 15 سنة ) :

- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث فى مستوى النمو الاجتماعى وجميع أبعاده ما عدا الأبعاد التالية (اتباع القواعد والتعليمات والقدرة على تحمل المسئولية ـ أنشطة اللعب وتكوين صداقات ـ التنقل من مكان لآخر باستخدام المواصلات وبدون مواصلات ) فتوجد فروق دالة بين الذكور والإناث لصالح الذكور 0

ثالثا : بالنسبة لنتائج الفرض الثالث :
الخاصة بحســاب الفروق بين المستـــــويات الاجتمــــاعية الثقافيـــــــة الثلاثة
( منخفض ـ متوسط ـ مرتفع ) فى مستوى النمو الاجتماعى :

أ ـ بالنسبة للعينة الكلية

1- توجد فروق دالة إحصائيا فى مستوى النمو الاجتمـــاعى وأبعاده التـــــــــالية ( فن التعامل مع الآخرين ، اتباع القواعد والتعليمات والقدرة على تحمل المسئولية ، الشراء ، أنشطة اللعب وتكوين صداقات ، التنقل من مكان لآخر بالمواصلات وبدون مواصلات ) تبعا لاختلاف المستويات الاجتماعية ـ الثقافية للأسرة لصالح المستوى الاجتماعى ـ الثقافى الأعلى 0

ب ـ بالنسبة لأفراد المرحلة العمرية الأولى ( من 8 ـ اقل من 11 سنة )

1- وجود فروق دالة احصائيا فى مستوى النمو الاجتماعى تبعا لاختلاف المستويات الاجتماعية الثقافية للأسرة لصالح المستوى الاجتماعى ـ الثقافى الأعلى 0
ج ـ بالنسبة لأفراد المرحلة العمرية الثانية ( من 11ـ اقل من 13 سنة)
1- وجود فروق دالة بين أفراد المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المنخفض وأفراد المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المتوسط لصالح المستوى المتوسط فى مستوى النمو الاجتماعى وأبعاده التالية ( فن التعامل مع الآخرين ، المبادأة الاجتماعية ، الشراء ، أنشطة اللعب وتكوين صداقات ، التنقل من مكان لآخر بالمواصلات وبدون مواصلات ) ، بينما لا توجد فروق دالة بين المستويين فى باقى أبعاد النمو الاجتماعى
2- عدم وجود فروق دالة بين أفراد المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المتوسط وأفراد المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المرتفع فى مستوى النمو الاجتماعى وجميع أبعاده0
3- وجود فروق دالة بين أفراد المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المنخفض وأفراد المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المرتفع لصالح المستوى المرتفع فى مستوى النمو الاجتماعى وأبعاده التالية ( اتباع القواعد والتعليمات والقدرة على تحمل المسئولية ، أنشطة اللعب وتكوين صداقات ) بينما لا توجد فروق بين المستويين فى باقى أبعاد النمو الاجتماعى 0

د ـ بالنسبة لأفراد المرحلة العمرية الثالثة ( من 13 ـ 15 سنة )

1- عدم وجود فروق دالة بين أفراد المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المنخفض وأفراد المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المتوسط فى مستوى النمو الاجتماعى وجميع أبعاده0
2- عدم وجود فروق دالة بين أفراد المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المتوسط وأفراد المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المرتفع فى مستوى النمو الاجتماعى وجميع أبعاده0
3- عدم وجود فروق دالة بين أفراد المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المنخفض وأفراد المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المرتفع فى مستوى النمو الاجتماعى وجميع أبعاده ماعدا بعد ( التنقل من مكان لآخر بالمواصلات وبدون مواصلات ) فيوجد فروق دالة بين المستويين لصالح المستوى الاجتماعى ـ الثقافى المنخفض 0

رابعا : بالنسبة لنتائج الفرض الرابع :

والخاصة بحساب الفروق فى مستوى النمو الاجتماعى تبعاً لاختلاف الترتيب الميلادى للطفل وجميع أبعاده 0

أ ـ بالنسبة للعينة الكلية
1- عدم وجود فروق دالة إحصائيا فى مستوى النمو الاجتماعى تبعا لاختلاف الترتيب الميلادى للأبناء ماعدا وجود فروق دالة بين الطفل الأول والأوسط لصالح الطفل الأوسط فى بعد ( المساعدة فى أعمال داخل وخارج المنزل ) ، ووجود فروق بين الطفل الأول والأوسط لصالح الطفل الأول وبين الطفل الأول والأخير لصالح الطفل الأول فى بعد ( حماية النفس من المخاطر) ، ووجود فروق دالة بين الطفل الأول والأخير لصالح الطفل الأول فى بعد (المبادأة الاجتماعية) 0

ب ـ بالنسبة لعينة الذكور :

1- وجود فروق دالة بين الطفل الأوسط والأخير فى مستوى النمو الاجتماعى لصالح الطفل الأخير فى الترتيب الميلادى 0

ج ـ بالنسبة لعينة الاناث
- عدم وجود فروق دالة فى مستوى النمو الاجتماعى وجميع أبعاده تبعاً لاختلاف الترتيب الميلادى للأبناء 0

خامسا : بالنسبة لنتائج الفرض الخامس :

والخاصة بحساب الفروق بين أبناء الأم العاملة وأبناء الأم غير العاملة فى مستوى النمو الاجتماعى 0

أ ـ بالنسبة للعينة الكلية
- وجود فروق دالة إحصائيا بين أبناء الأم العاملة وأبناء الأم غير العاملة لصالح أبناء الأم العاملة فى مستوى النمو الاجتماعى وجميع أبعاده ما عدا وجود فروق لصالح أبناء الأم غير العاملة فى بعد ( مساعدة الآخرين والنشاط التعاونى ) ، وعدم وجود فروق بين أبناء الأم العاملة وأبناء الأم غير العاملة فى بعدى ( المبادأة الاجتماعية ، الشراء)

ب ـ بالنسبة لعينة الذكور
- وجود فروق دالة إحصائيا بين أبناء الأم العاملة وأبناء الأم غير العاملة لصالح أبناء الأم العاملة فى مستوى النمو الاجتماعى وجميع أبعاده ما عدا عدم وجود فروق بين أبناء الأم العاملة وأبناء الأم غير العاملة فى الأبعاد التالية (حماية النفس من المخاطر ، فن التعامل مع الآخرين مساعدة الآخرين والنشاط التعاونى ، المبادأة الاجتماعية ، الشراء ) 0

ج ـ بالنسبة لعينة الإناث
- وجود فروق دالة إحصائيا بين أبناء الأم العاملة وأبناء الأم غير العاملة لصالح أبناء الأم العاملة فى مستوى النمو الاجتماعى وجميع أبعاده ما عدا وجود فروق لصالح أبناء الأم غير العاملة فى بعد (مساعدة الآخرين والنشاط التعاونى ) وعدم وجود فروق دالة بين أبناء الأم العاملة و أبناء الأم غير العاملة فى بعدى (المساعدة فى أعمال داخل وخارج المنزل ، الشراء )

سادسا ـ بالنسبة لنتائج الفرض السادس الخاصة بحساب معاملات الارتباط بين مستوى التفاعل بين الأم وأبنائها ومستوى نموهم الاجتماعى :

1- توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين مستوى تفاعل الأم مع أبنائها ومستوى نموهم الاجتماعى وجميع أبعاده بالنسبة لكل من (العينة الكلية ـ عينة الذكور ـ عينة الإناث ـ عينة أفراد المستوى المستوى الاجتماعى الثقافى المنخفص والمتوسط والمرتفع ) 0
2- توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الجانب الوجدانى لتفاعل الأم مع أبنائها وبين مستوى نموهم الاجتماعى وجميع أبعاده ماعدا عدم وجود علاقة إرتباطية دالة بالنسبة لبعدى ( الشراء ، التنقل من مكان لآخر بالمواصلات وبدون مواصلات ) 0
3- توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الجانب الاجتماعى لتفاعل الأم مع أبنائها وبين مستوى نموهم الاجتماعى وجميع أبعاده 0
4- توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الجانب العقلى والثقافى لتفاعل الأم مع أبنائها وبين مستوى نموهم الاجتماعى وجميع أبعاده ماعدا عدم وجود علاقة إرتباطية دالة بالنسبة لبعد (التنقل من مكان لآخر بالمواصلات وبدون مواصلات ) 0
5- توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين كل من الجانب الجسمى والصحى والجانب الدينى والأخلاقى لتفاعل الأم مع أبنائها وبين مستوى نموهم الاجتماعى وجميع أبعاده ماعدا عدم وجود علاقة إرتباطية دالة بالنسبة للأبعاد التالية (المساعدة فى أعمال داخل وخارج المنزل ، الشراء ، التنقل من مكان لآخر بالمواصلات وبدون مواصلات ) 0