Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لبعض الكتب العلمية المبسطة لأطفال ما قبل المدرسة في ضوء معايير الثقافة العلمية
الناشر
طنطا.التربية النوعية.رياض أطفال
المؤلف
شندى,رانيا حمزة عيد يوسف
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
295ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة مدى انتشار وتحقق معايير الثقافة العلمية داخل الكتب العلمية، ومدى توفر هذه الكتب العلمية المبسطة داخل الروضات التابعة لوزارة التربية والتعليم داخل ادارتي شرق وغرب المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، ومدى معرفة معلومات وموجهات رياض الأطفال بمعيير الثقافة العلمية، ومعايير اختيار الكتب العلمية المبسطة، من خلال القيام بدراسة مسحية للكتب العلمية المبسطة المتوفرة داخل الروضات التابعة لادارتي شرق وغرب المحلة الكبرى التعليمية0
القيام بدراسة مسحية لمعايير الثقافة العلمية الولايات المتحدة الامريكية ، لمحاولة التوصل إلى معايير للثقافة العلمية لطفل ما قبل المدرسة، وذلك من خلال الاطلاع على بعض المشروعات العالمية مثل مشروع 2061، مشروع المدى والتتابع والتناسق SS&C ، وبرنامج العلوم والتكنولوجيا للأطفال STC ، والمعايير القومية لتعلم العلوم NSES ثم عمل دراسة مقارنة بين معايير الثقافة العلمية في ضوء الأطر المرجعية للثقافة العلمية لطفل ما قبل المدرسة والمشروعات السابقة، بهدف التوصل إلى أوجه الأتفاق والاختلاف بينهما0 ثم استطلاع رأى المتخصصين في مجال رياض الأطفال والتربية العلمية، ومعلومات وموجهات رياض الأطفال وعمل مقابلات شخصية معهن0 ثم تصميم أداه لتحليل محتوى الكتب العلمية المبسطة المتوفرة في جمهورية مصر العربية0
فقد وجدت الدراسة أن هناك 36 ولاية امريكية قامت بتقديم معايير للثقافة العلمية لطفل ما قبل المدرسة، وأن محتوى الكتب العلمية ، وان هناك عدد قليل جدا من الروضات التابعة لوزارة التربية والتعليم داخل ادارتي شرق وغرب المحلة الكبرى تتوافر لديها كتب علمية مبسطة ، وأن معلومات وموجهات رياض الأطفال ليس لديهن أدنى فكرة عن معايير الثقافة العلمية0
وأوصت الدراسة بضرورة تواجد الثقافة العلمية في منهج رياض الأطفال بشكل مركز وفعال، وتوفير مصادر للثقافة العلمية للمعلومات من كتب وبرامج علمية تثقيفية، وأهمية تدريب المعلومات على كيفية اختيار المحتوى العلمي الذى يناسب طفل ما قبل المدرسة وقدراته الاد
راكية لاكتساب المفاهيم العلمية البسيطة 0