الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي مدي فاعلية برنامج ارشادي معد لتحفيز الطلاب علي انشاء وتنمية المشروعات الصغيرة من خلال التعرف علي مدي وعي الطلاب بانشاء وتنمية المشروعات الصغيرة وكذلك التعرف علي اثر المستوي الاجتماعي والأقتصادي لاسر الطالب واتخاذ القرار بشان انشاء وتنمية المشروعات الصغيرة وقد اشتملت عينة اولية مكونة من 300طالب وطالبة تنتمي لمستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة من الشعب الأربعة الموجودة بكلية التربية النوعية بدمياط (اقتصاد منزلي- حاسب الي-إعلام تربوي –تربية فنية )كما تضمنت عينة الدراسة علي عينة تجريبية تكونت من 20طالب وطالبة من شعبة التربية الفنية والذين ينتمون لمستوي وعي منخفض لانشاء وتنمية المشروعات الصغيرة واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي وتضمنت ادوات الدراسة الأولية استمارة البيانات الأولية للاسرة واستبيان الوعي بانشاء وتنمية المشروعات الصغيرة كما اشتملت ادوات الدراسة التجريبية علي برنامج ارشادي لانشاء وتنمية المشروعات الصغيرة واسفرت الدراسة عن النتائج التالية :توجد فروق احصائية بين الشباب في الريف والحضر في محور وعي الطلاب بالعائد المادي والاقتصادي والمجتمعي لانشاء وتنمية المشروعات الصغيرة عند مستوي دلالة (0.01) لصالح شباب الريف لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والناث في استبيان الوعي بانشاء وتنمية المشروعات الصغيرة بمحاورة المختلفة لا توجد علاقات ذات دلالة احصائية بين المتغيرات المستوي الجتماعي والاقتصادي للاسرة (حجم الأسرة –المستوي التعليمي للاب المستوي التعليمي لربه الاسرة-دخل ألأسرة ) والوعي انشاء وتنمية المشروعات الصغيرة بمحاورة ككل الطلاب لدي الطلاب يوجد تفاعل احصائي بين عينة الدراسة الولية في استبيان الوعي بانشاء وتنمية المشروعات الصغيرة بمحاورة المختلفة ككل تبعا للتخصص الدراسي عند مستوي دلاله (0.001) لصالح طلبة الأقتصاد المنزلي وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات الطلاب عينة الدراسة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج في استبيان الوعي بانشاء وتنمية المشروعات الصغيرة بمحاورة المختلفة لصالح الأداء البعدي للبرنامج |