الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract لكي تكون مادة الفلسفة ذات جدوى وفاعلية في تحقيق أهداف التربية عامة وأهداف المرحلة الثانوية خاصة يجب الأخذ بعدة إعتبارات منها إكساب التلاميذ المفاهيم الفلسفية ومن هنا تحاول هذه الدراسة الوقوف على مدى فاعلية إستخدام كل من الاستراتيجيتي (الامثلة - اللامثلة - التعريف) و(التعريف -الامثلة - اللامثلة) في إكساب تلاميذ الصف الثالث المفاهيم الفلسفية كما تحاول هذه الدراسة الكشف عن أفضل الاستراتيجيات في تقديم المفاهيم الفلسفية بأنواعها المختلفة لتلاميذ الصف الثالث الثانوي مما قد يفيد القائمين على التدريس في إستخدام الاستراتيجية المناسبة للأنواع المختلفة من المفاهيم كما تفيد في التعرف على كيفية تقديم هذه المفاهيم الفلسفية بهاتين الاستراتيجيتين من خلال المواقف التعليمية الموضحة بدليلي المعلم الملحق بهذه الدراسة أقتصرت الدراسة الحالية على عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثالث الثانوي الادبي بمحافظة الاسكندرية حيث تبدأ دراسة مادة الفلسفة في هذا الصف الدراسي وعلى وحدة من مقرر الفلسفة للصف الثالث الثانوي الادبي وهي وحدة الانسان ومشكلة الحرية من المنظور الاجتماعي الغربي كما أستخدم الباحث إستراتيجية برونر الاستقرائية وإستراتيجية جانييه الاستنباطية كما تم تطبيق الدراسة على تلاميذ دون التلميذات. |