Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدفء الوالدي وعلاقته ببعض خصائص الشخصية والابداع لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية (المتوسطة) بمصر والكويت :
المؤلف
الرجيب، يوسف على فهد.
هيئة الاعداد
باحث / يوسف علي فهد الرجيب
مشرف / قدري محمود حنفي
الموضوع
الآباء والأبناء. الشخصية. الإبداع. علم النفس الاجتماعى.
تاريخ النشر
1996.
عدد الصفحات
39، 220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/1996
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أساليب التنشئة التي يمارسها الآباء مع أطفالهم (القبول- الرفض- الحماية الزائدة- الإهمال) وإدراك الأطفال لهذه الأساليب، ومن جانب آخر معرفة الخصائص النفسية والقدرات الابداعية للطفل وفقا لكل أسلوب من أساليب التنشئة.
نتائج الدراسة:1- توجد فروق ارتباطيه دالة بين الدفء الوالدي بأبعاده الفرعية و الإبداع اللغوي بأبعاده الفرعية.
2- توجد علاقة إرتباطية بين الدفء الوالدي بأبعاده الفرعية ومتغيرات الشخصية للأطفال.
3- هناك علاقة إرتباطية دالة بين اختبار الشخصية للأطفال بأبعاده المختلفة والإبداع اللغوي بأبعاده الفرعية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينتي الدراسة (المصرية- الكويتية) فى متغيرات الإبداع اللغوي وفقا لمتغيرات الجنس.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينتي الدراسة (المصرية- الكويتية) على متغيرات خصائص الشخصية للأطفال وفقا لمتغير الجنس.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينتي الدراسة (المصرية- الكويتية) على متغيرات الدفء الوالدي وفقا لمتغير الجنس