الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على طبيعة الذكاء الشخصي من خلال علاقته ببعض المتغيرات المعرفية وغير المعرفية لدى عينة مكونة من (125) طالبة بالفرقة الرابعة شعبة اللغة الانجليزية – بكلية التربية جامعة المنوفية ، وباستخدام الأدوات الآتية : اختبارات لتحديد القدرة على التفكير الناقد والقدرة العددية والطلاقة التعبيرية والاستدلال المنطقي ، ومقاييس لتحديد الثقة بالنفس والتوافق النفسي (شخصي \ اجتماعي) والدوجماتية وفاعلية الذات المدركة ، وصفات تم إعدادها على جهاز الكمبيوتر لتحديد مخططات الذات للثقة بالنفس والتوافق النفسي والدوجماتية وقد تمت المعالجة الإحصائية للبيانات المستخلصة من تلك المقاييس بمعاملات الارتباط واختباري ”ت” وشيفية وتحليل التباين وأسلوب التحليل العاملة. وجاءت نتائج البحث كالتالي: وجدت علاقة موجبة وداله إحصائيا بين الذكاء الشخصي وكل من الثقة بالنفس والتوافق النفسي ( شخصي \ اجتماعي\عام)، والتقدير الذاتي على اختبارات المتغيرات المعرفية (القدرة على التفكير الناقد – القدرة العددية- الطلاقة التعبيرية – الاستدلال النطقي ) ، وفاعلية الذات ، بينما كانت العلاقة سالبة وداله إحصائيا بين الذكاء الشخصي وكل من قدرات التوافق النفسي (شخصي \اجتماعي \عام\)كما تحدد (بصفات وصف الذات) وأيضا مخططات الذات الايجابية (كما تحدد بزمن كمون الاستجابة) . كما أسفر التحليل العاملى عن عدم تمايز الذكاء الشخصي بعامل مستقل عن متغيرات البحث المعرفة وغير المعرفية. |