الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إهتم البحث بالتعرف على أثر ظاهرة الإغتراب في الفن التشكيلي لطلاب التربية الفنية في عصر العولمة، والكشف عن ظاهرة الإغتراب لديهم وأثرها في أعمالهم، ومن أكثرهم إغتراباً سواء طلاب الفرقة الأولى أو الفرقة الخامسة. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي التجريبي. وتوصلت الدراسة إلى استخدام الطلبة للاشارات والرموز المغتربة المتداولة عالمياً، وتنتشر نسبة الإغتراب الثقافي بنسبة أكبر بين طلاب الفرقة الخامسة أكثر من الفرقة الأولى، وكذلك الإغتراب الفني. وتوصي الدراسة بالتغلب على ظاهرة الإغتراب الثقافي والفني وآثارها السلبية على الطلاب، وتأصيل هوية الطالب وتأكيد القيم التربوية. |