Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مثيرات الكمبيوتر المرئية فى برامج الفيديو التعليمية على التحصيل الفورى والمرجأ =
المؤلف
زيدان، اشرف احمد عبدالعزيز.
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
أ-ط، 301، I-XVI ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

- تهدف الدراسة إلى :
1. متغير طريقة عرض الرسومات التوضيحية الثابتة ( العرض الكلى / العرض البنائى ) فى برامج الفيديو التعليمية فى كل من التحصيل الفورى والمُرجأ لموضوع إنتاج الصورة الفوتوغرافية.
2. متغير طريقة عرض بيانات الرسومات التوضيحية اللفظية المكتوبة ( العرض التدريجى / العرض الإحلالى) فى برامج الفيديو التعليمية فى كل من التحصيل الفورى والمُرجأ لموضوع إنتاج الصورة الفوتوغرافية.
3. متغير الأسلوب المعرفى للمتعلم ( الاستقلال عن المجال الإدراكى مقابل الاعتماد عليه) عند تعرضه لبرامج الفيديو التعليمية التى تتناول موضوع إنتاج الصورة الفوتوغرافية بغض النظر عن المتغيرين السابقين.
- منهج البحث :
ينتمى هذا البحث إلى فئه البحوث التى تستهدف اختبار العلاقات السببية بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، وينتمى أيضا إلى البحوث التى تستهدف دراسة العلاقة بين الاستعداد والمعالجة، لذلك يعد المنهج التجريبى من أكثر مناهج البحث مناسبة لتحقيق هذا الغرض وعليه فإن البحث الحالى يتبع المنهج التجريبى.
- نتائج الدراسة :
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ” 0.01” بين متوسطى درجات طلاب المجموعات التجريبية فى كل من التحصيل المعرفى الفورى والمُرجأ لموضوع إنتاج الصورة الفوتوغرافية المقدم من خلال برامج الفيديو التعليمية يرجع إلى التأثير ال
الأساسى لاختلاف طريقة عرض الرسومات التوضيحية ( العرض الكلى / العرض البنائى ) لصالح البرنامجين المعالجين العرض الكلى.
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ”0.01” بين متوسطى درجات طلاب المجموعات التجريبية فى التحصيل المعرفى الفورى لموضوع إنتاج الصورة الفوتوغرافية المقدم من خلال برامج الفيديو التعليمية يرجع إلى التأثير الأساسى لاختلاف طريقة عرض بيانات الرسم اللفظية المكتوبة (العرض التدريجى / العرض الإحلالى )، لصالح البرنامجين المعالجين بطريقة العرض التدريجى، بينما لم يظهر فرق دال إحصائياً فيما يتعلق بالتحصيل المُرجأ.