الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى : 1- التعرف على معدل التغير فى القدرات الادراكية الحركية نتيجة ممارسة أطفال عينة البحث لبرنامج النشاط الحركى المدرسى. 2- التعرف على معدل التغير فى القدرات الادراكية الحركية نتيجة ممارسة أطفال عينة البحث لبرنامج النشاط الحركى المقترح. 3- التعرف على معدل التغير فى القدرات الادراكية الحركية نتيجة ممارسة أطفال عينة البحث لبرنامج النشاط الحركى المقترح باستخدام الدليل المصور بشكله الثابت. 4- التعرف على معدل التغير فى القدرات الادراكية الحركية نتيجة ممارسة الاطفال عينة البحث لبرنامج النشاط الحركى المقترح باستخدم الدليل المصور بشكله المتحرك. 5- مقارنة الفروق فى التغير بالقدرات الادراكية الحركية بين القياسين القبلى والبعدى لمجموعات البحث الاربعة السابقة. منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج التجريبى. عينة الدراسة : اختارت الباحثة عينة البحث عمدياً لتضم (80) طفلاً وطفلة من أطفال مدرسة فضل الحديثة بإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة للعام الدراسى (2004/2005) نتائج الدراسة : 1- إن الخبرات التى يكتسبها الطفل من خلال برامج النشاط الحركى لها تأثير محدود فى تنمية قدراته الادراكية وارتباطها بالقدرة الحركية. 2- تعتبر القدرة على التحكم البصرى من القدرات التى قد يصعب تنميتها أو تطويرها من خلال البرامج الحركية. 3- إن استخدام أسلوب التربية الحركية من خلال الاستكشاف وحل المشكلات يسهم فى تنمية وتطوير القدرات الادراكية الحركية لدى الاطفال فى هذه المرحلة. 4- أن استخدام الدليل المصور المتحرك وما يتطلبه من مصاحبة إيقاع حركى وتصور التعبير الحركى لدى الطفل يسهم بقدر واضح فى تطوير قدراته التى تربط بين الادراك والحركة. |