الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1. مشكلة الدراسة: وجود ضعف في سـلوكيات المواطنة التنظيمية من جانب بعض العـاملين الأمر الذي يثير التساؤل التالي: هل يمكن إرجاع جانب من هذا الضعف إلى القصور في تطبيق أساليب تمكين العاملين وعدم إدراك العاملين له؟ 2- أهداف الدراسة: 1 ـ الكشف عن مدى الاختلاف بين العاملين بالكـادر العـام بجامعة المنصورة سواء بقطاع التعليم أو قطاع المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة حول: أ ـ إدراكهم لمفهوم وأبعاد التمكين ب ـ سلوكيات المواطنة التنظيمية لديهم . 2 ـ تحديد طبيعة العلاقة الإرتباطية بين تمكين العاملين وسلوكيات المواطنة التنظيمية. 3 ـ تحديد أثر تمكين العاملين على سلوكيات المواطنة التنظيمية . 3- النتائج: 1- تؤكد نتائج التحليل على رفض الفرض الفرعي (1/1) حيث يوجد اختلاف معنوي بين العاملين بشأن إدراكهم لمفهوم وأبعاد التمكين وذلك لصالح العاملين بقطاع المستشفيات. أما بخصوص الفرض الفرعي (1/2) فقد تم رفضه وقبول الفرض البديل حيث يوجد اختلاف معنوي بين العاملين بشأن سلوكيات المواطنة التنظيمية وذلك لصالح العاملين بقطاع المستشفيات. 2- من خلال نتائج تحليل معاملات الارتباط لتوضيح طبيعة العلاقة بين أبعاد التمكين وسلوكيات المواطنة التنظيمية فقد تم رفض الفرض الثاني بجميع فروض الفرعية وقبول الفرض البديل. 3- أسفرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد المتدرج عن رفض الفرض الثالث بجميع فروضه الفرعية وقبول الفرض البديل، كما أشارت النتائج إلى أن أهم أبعاد التمكين تأثير فى سلوكيات المواطنة التنظيمية حسب ترتيب دخولها فى النموذج هي الفعالية الذاتية ويليه حرية الاختيار ثم معنى العمل وأخيراً التأثير. 4- التوصيات: 1- ضرورة الاهتمام بمنهج التمكين بأبعاده الأربعة (معنى العمل، الفعالية الذاتية، حرية الاختيار، التأثير في اتخاذ القرارات) كمدخل لتعزيز وتنمية سلوكية المواطنة التنظيمية لدى العاملين. 2- ضرورة توفير المناخ المحفز للعاملين على تبنى سلوكيات المواطنة التنظيمية من خلال إعطائهم الفرصة بإبداء آرائهم قبل اتخاذ القرارات الخاصة بهم وإمدادهم بالمعلومات التى تؤهلهم على إنجاز الأعمال المطلوبة منهم بكفاءة. |