Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الممارسات الإدارية لتلميذات المرحلة الإعدادية وأثرها علي تحملهن المسئولية /
المؤلف
عطيه، نيبال فيصل عبدالحميد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نبيل فيصل عبدالحميد محمد عطيه
مشرف / نعمة مصطفي رقبان
مشرف / الحسيني رجب ريحان
مشرف / حنان عبدالحليم رزق
مناقش / سميرة احمد قنديل
الموضوع
الممارسات الادارية - المرحلة الاعدادية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
235 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

يهدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسة الممارسات الإدارية لتلميذات المرحلة الإعدادية وأثرها على تحملهن للمسئولية . أدوات الدراسة: تضمنت أدوات البحث المستخدمة في هذه الدراسة (إعداد الباحثة )الاتى ( إستمارة بيانات عامة عن أسر عينة البحث - مقياس الممارسات الإدارية لتلميذات الصف الأول الإعدادي - مقياس تحمل التلميذة للمسئولية ). نتائج الدراسة :- 1- توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً بين دخل الأسرة ومتغيرات ( الغذاء والتغذية , الملابس والنسيج , المسكن وتأثيثه وأدواته ) – ومجموع تحمل المسئولية . 2- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الأمهات العاملات وغير العاملات فى تحمل بناتهن للمسئولية فى أبعاد (الغذاء والتغذية - – الملابس والنسيج – المسكن وتأثيثه وأدواته – الدراسة والمدرسة) . 3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين تلميذات الحضر والريف في أبعاد مقياس الممارسات الإدارية (إدارةالوقت- إدارة المال في المصروف الشخصي- الاشتراك في أنشطة تخص الأسرة). 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات الدرجات الكلية في أبعاد مقياس تحمل المسئولية لتلميذات الصف الأول الإعدادي نتيجة اختلاف البيئة (حضر، ريف) لصالح طالبات الريف. 5- توجد علاقة إرتباطية موجبة شديدة المعنوية بين الممارسات الإدارية لتلميذات الصف الأول الإعدادى بأبعادها وتحمل المسئولية بأبعادها.