Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effectiveness of a Proposed Learning Strategy Training Program in Developing the EFL Listening Comprehension Skills of the Preparatory Stage Students /
المؤلف
Abd El-Salam, Wafaa Alam El-Din.
هيئة الاعداد
باحث / Wafaa Alam El-Deen Abd El-Salam
مشرف / Aly Abd El-Samea Koura
مشرف / Asmaa Abd El-Moneam Mostafa
مناقش / Azza Hamdy Al-Marsafy
الموضوع
Listening comprehension. Learning strategies. Listening strategies. Cognitive strategies. Curriculum. Metacognitive strategies.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
247 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - Department of Curriculum and Instruction
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 247

from 247

Abstract

تناولت هذه الدراسه تحسين مهارات الفهم الاستماعي لدي طلاب المرحلة الاعدادية من خلال التدريب علي استخدام استراتيجيات التعلم. إقتصرت عينة الدراسةعلي عينة من29 تلميذ من تلاميذالصف الثاني الاعدادي رديئي الاستماع بمدرسة الامام الشافعي للبنين بالمنصورة حيث كونوا المجموعة التجريبية التي تم تطبيق إختبار الفهم الاستماعي القبلي و البعدي عليها لتحديد مدي كفاءة البرنامج المقترح. أعدت الباحثة ثلاث أدوات و كانت هذه الادوات هي استبيان مهارات الفهم الاستماعي لتحديد المهارات الملائمة لطلاب المرحلة الاعدادية, مقياس استراتيجيات التعلم لقياس تكرارت استخدام الطلاب لاستراتيجيات التعلم قبل و بعد المعالجه التجريبية, اختبار الفهم الاستماعي القبلي و البعدي لتحديد مدي التحسن في مستوي الطلاب. تم تطبيق برنامج مقترح للتدريب علي استخدام استراتيجيات التعلم المعرفيه و ما وراء المعرفيه التي يستخدمها الطلاب جيدي الاستماع و أثبت البرنامج فعاليته في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدي عينة الدراسة وزيادة مدي استخدامهم لاستراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية بعد تطبيق البرنامج المقترح.