Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام التعليم التعاونى فى التحصيل والإتجاه نحو العمل الجماعى لدى التلاميذ المعاقين سمعيا فى مادة الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
عمارة، وسام محمد أحمد نجيب عمارة.
هيئة الاعداد
باحث / وسام محمد أحمد نجيب عمارة
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
308 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

مشكلة الدراسة: ما نوع وطبيعة المشكلات التى تعوق الوظيفة القيمية فى مدارس الصم بمحافظة الدقهلية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة التالية :
1- ما الاطار المفاهيمى الحاكم للتربية الخاصة فى مجال تربية الصم ؟
2- ما مكانة القيم فى برامج التربية الخاصة فى مدارس الصم بمحافظة الدقهلية ؟
3- ما واقع إهتمام مدارس الصم بمحافظة الدقهلية بوظيفتها القيمية ؟
4- ما المتطلبات التربوية اللازمة للنهوض بالوظيفة القيمية فى مدارس الصم بمحافظة الدقهلية ؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح يساعد فى التغلب على المشكلات التى تعوق الوظيفة القيمية لمدارس الصم فى محافظة الدقهلية ، وذلك من خلال :
1- تحديد الاطار المفاهيمى الحاكم للتربية الخاصة فى مجال تربية الصم.
2- محاولة تحديد مكانة القيم فى برامج التربية الخاصة فى مدرسة الصم بمحافظة الدقهلية.
3- إلقاء الضوء على واقع إهتمام مدرسة الصم بمحافظة الدقهلية بالوظيفة القيمية .
4- التعرف على اهم المشكلات التى تعوق الوظيفة القيمية فى مدرسة الصم بمحافظة الدقهلية .
5- توضيح أهم المتطلبات التربوية للنهوض بمدرسة الصم بمحافظة الدقهلية بالقيام بالوظيفة القيمية على أكمل وجه .
أهمية الدراسة
تكمن أهمية هذه الدراسة فى تعدد الجهات التى قد تستفيد منها والتى تتمثل فى: الأصم، معلم التربية الخاصة بمدارس الصم،مدارس التربية الخاصة للصم، واضعى مناهج التربية الخاصة.
منهج الدراسة :
المنهج المناسب لطبيعة هذه الدراسة هو المنهج الوصفى للوصول إلى إطار نظرى حول مسئولية المدرسة الخاصة للصم فى تنمية القيم لدى طلابها ، ومن خلال الدراسة الميدانية يمكن توصيف المشكلات التى تعوق اكتساب القيم للأصم فى محاولة لاقتراح الحلول والبدائل المناسبة لحلها .
ادوات الدراسة وعينتها
تطبيق استبانة على عينة من المسئولين والمعلمين فى مدرسة الأمل للصم (عددهم 130 فردا) ،و تطبيق مقابلة مقننة مع عينة من طلاب مدرسة الصم فى المراحل الدراسية (الإعدادية – الثانوية ) بمحافظة الدقهلية و عددهم 190 طالب.
نتائج الدراسة
أشارت الدراسة إلى أن أهم إشكاليات تربية الصم تمثلت فى :
1- إشكاليات خاصة بالنظام التعليمى والمدرسى للصم ، وانحصرت هذه الإشكاليات فى قصور العناصر التالية : السياسة التعليمية ، المناهج الدراسية ، الطرق المتبعة فى رعاية وتأهيل الصم ، نظام إعداد معلم التربية السمعية ، الاعتمادات المالية المتحققة للمعلم، بالإضافة إلى أن من أهم عيوب المدرسة أنها تعزل الصم عن أسرهم ومجتمعاتهم ويتلقى تعليما غير مناسب لاحتياجاتهم .2- إشكاليات خاصة بالصم وظهرت فى الإشكاليات الاجتماعية ، والنفسية ، والسلوكية ، والقيمية .
وبخصوص المقترحات التى تدعم دور المدرسة فى أداء وظيفتها القيمية ، أكد الدراسة عن أهمية معرفة المجتمع الخارجى وخاصة الأسرة بلغة التواصل المتمثلة فى لغة الإشارة ، وأهمية تدريب الصم فى شتى مجالات الحياة وخاصة المهنية حتى يستطيع مزاولة عمل أى مهنة تساعده على الحياة ، وأهمية وسائل الإعلام وفى مقدمتها التليفزيون فى القيام بدورها من خلال ترجمة برامجها إلى لغة الإشارة ليستفيد منها فئة الصم . كما أكد ت الدراسة على تحسين دور المعلم ، تعاون المدرسة مع الأسرة والمجتمع الخارجى ، الاهتمام بالأنشطة التربوية ، تعديل المنهج الدراسى وبالتالى يترتب عليه تعديل العملية التعليمة ، وأخيرا تفعيل دور وسائل الإعلام . وهذه المقترحات تسعى إلى تحقيق هدف أساسى وهو إعداد الأصم كمواطن صالحا قيميا ونفسيا واجتماعيا.