الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمشياً مع التكنولوجيا الحديثة والتقدم العلمي التي يتميز به هذا العصر يتزايد لدي الطالب الجامعي ما يسمي بوقت الفراغ والذي يعتبر من أهم المشاكل التي توليها المؤسسات والهيئات الاجتماعية والرياضية والتربوية القدر الكبير من العناية والاهتمام، فعندما لا يدرك الطلاب كيفية استثمار هذا الوقت وتنظيمه يصبح مناخاً خصباً للممارسات السلبية، لذا فقد أصبح ممارسة الأنشطة الترويحية واحدة من متطلبات استثمار هذا الوقت لما له من أثر إيجابي على تطوير ونمو الشخصية وإشباع حاجات الطلاب وبالتالي التقليل من المشكلات المرتبطة بوقت الفراغ. هدف البحث يهدف البحث؛ إلى تصميم برنامج للأنشطة الترويحية في ضوء التوجهات الفلسفية لطلاب الجامعات المصرية. تساؤلات البحث - ما الأنشطة الترويحية المفضل ممارستها بين طلاب الجامعات المصرية؟ 0 - ما التوجهات الفلسفية لدي طلاب الجامعات المصرية-عينة البحث نحو الأنشطة الترويحية؟. - ما العلاقة بين الأنشطة الترويحية و التوجهات الفلسفية لدي طلاب الجامعات المصرية؟. - ما أسس تصميم برنامج أنشطة ترويحية في ضوء التوجهات الفلسفية؟. المنهج المستخدم استخدم الباحث المنهج الوصفي - النمط المسحي و التحليلي بخطواته وإجراءاته. توصيات البحث: في ضوء المنهج المستخدم وأهداف البحث وفي إطار العينة التي تم إجراء الدراسة عليها، يتقدم الباحث بالتوصيات التالية والنابعة من الاستنتاجات التي تم التوصل إليها من خلال عرض وتفسير ومناقشة النتائج: -تنفيذ البرنامج الترويحي على مستوى إدارة رعاية الشباب بالجامعات المصرية، رعاية الشباب بالكليات المختلفة ورعاية الشباب بالكليات المتخصصة. -استخدام القائمة في معرفة التوجهات الخاصة بالطلاب في كل كلية وجامعة من الجامعات المختلفة لتصميم البرامج والأنشطة الترويحية التي تستثير اهتمامهم وتتناسب مع توجهاتهم المختلفة. -تدريب الخريج أو إشراك الخريج المتخصص في الأنشطة الطلابية والترويحية للإشراف على الأفراد المشاركين في الأنشطة المختلفة بأجر رمزي تمهيداً لإتاحة فرص العمل. -ضرورة وجود ميثاق طلابي يجمع بين تقاليد وتشريعات النشاط والطالب والإدارة الجامعية. -ضرورة حصول الأخصائيين برعاية الشباب بالكليات وبالجامعة على دورات تدريبية في الموضوعات التالية( المناشط الترويحية- البرامج الترويحية- تنفيذ المناشط الترويحية – الرياضة للجميع)بعد استلام العمل وعند الحصول على أي ترقية. |