Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوب أداء صوناتا الكمان والبيانو مصنف 108 لدى يوهانز برامز :
المؤلف
أبوالنصر، محمود عبدالقادر مرسى.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبدالقادر مرسى أبوالنصر
مشرف / محمد عصام عبدالعزيز
مشرف / عمرو عبدالمنعم عبدالرحمن
مشرف / مجدى عمر السيد فودة
مناقش / فاطمة محمد البهنساوى
مناقش / سمير رشاد سيد موسى
الموضوع
الكمان - الموسيقى.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

يهدف البحث إلى: 1- التعرف على أسلوب كتابة برامز لآلة الكمان فى صوناتا الكمان و البيانو مصنف 108 2- التعرف على تقنيات أداء آلة الكمان فى هذة الصوناتا. *تساؤلات البحث: 1-ما الأسلوب الذى اتبعه برامز فى كتابة صوناتا الكمان والبيانو مصنف 108؟ ولقد قام الباحث بالإجابة على هذا التساؤل من جدول لتحليل العناصر التالية: 1-الإيقاع. 2- الصيغة. 3- اللحن. 4-النسيج. 5-الميزان. 6-التظليل الموسيقى. وذلك فى كل حركة من حركات الصوناتا. 2-ما تقنيات أداء صوناتا الكمان والبيانو مصنف 108 لدى يوهانز برامز؟ وقد قام الباحث بالإجابة على هذا التساؤل من خلال جدول تضمن تقنيات كلا من اليد اليمنى واليد اليسرى فى كل حركة من حركات الصوناتا هى: (الليجاتو - الديتاشيه - المارتيليه - الإسبيكاتو - أداء التألف الثلاثى- أداء التألف الرباعى - أداء التألفات المفككة على أربع أوتار - البورتاتو - البيتزكاتو - الإنتقال بين الأوضاع من الوضع الأول إلى الوضع السادس - السلم الكروماتى- حلية الأتشيكاتورا - الفيبراتون - الثالثات اللحنية المتتابعة - العزف المزدوج - العزف الثلاثى - العزف الرباعى - الأربيج - الزغردة - السلم الكروماتى). ولقد كان من أهم توصيات البحث ما يلى: 1-تزويد المكتبة الموسيقية بالكليات الموسيقية المتخصصة بطبعات مختلفة لصوناتات الكمان والبيانو عند يوهانز برامز ، وخاصة الصوناتا 108 وهى أشهر صوناتات برامز فى أدب الكمان. 2-إنشاء مكتبة سمعية بكليات التربية النوعية تحوى تراث الموسيقى العالمية والذى يحتوى على أدبيات آلة الكمان حتى يتمكن الطالب - وخاصة طالب الدراسات العليا - من الإستماع إلى العمل قبل الشروع فى عزفه. 3-توحيد مناهج آلة الكمان فى كليات التربية النوعيةعلى أن يكون هذا المنهج الموحد عبارة عن نقل حرفى وكامل لمناهج آلة الكمان بكلية التربية الموسيقية (الكلية الأم)مع مراعاة فارق عدد السنوات الدراسية. ويحتوى البحث على:- الفصل الأول:الإطار المنهجى: المبحث الأول:مدخل عام للبحث. المبحث الانى:الدراسات السابقة. - الفصل الثانى:الإطار النظرى: المبحث الأول:حياة برامز وأعماله للكمان المنفرد صوناتا الكمان والبيانو عند برامز. المبحث الثانى:البيانو ودور المصاحب فى صوناتا برامز للكمان والبيانو مصنف 108 تقنيات الكمان المستخدمة فى صوناتا برامز للكمان والبيانو. - الفصل الثالث:الإطار التطبيقى -الفصل الرابع:نتائج البحث.