الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى تصميم برنامج للالعاب التمهيدية الجماعية والتعرف على التوافق النفسي والاجتماعى لتلاميذ المرحلة الاعدادية من خلال التعرف على تأثير برنامج الالعاب التمهيدية الجماعية المقترح على المجموعة التجريبية والتعرف على الفروق الدالة احصائياً الناتجة عن تأثير برنامج للالعاب التمهيدية الجماعية المقترح بين كل من المجموعتين التجريبية والضابطة.واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي فى البحث لملائمته لطبيعة البحث.وقد توصلت الباحثة الى عدة استنتاجات أهمها بناء مقياس التوافق النفسي والاجتماعى لتلاميذ المرحلة الاعدادية وتقنينه والبالغ عدد عباراته ال76 تمثل 12بعداً ويمكن عن طريقه أن يعرف التلميذ بمستوى توافقه النفسي والاجتماعي ومعرفة الفروق بين الفئات المختلفة.وتوصى الباحثة بضرورة تطبيق مقياس التوافق النفسي والاجتماعى المعد على تلاميذ المرحلة الاعدادية وتزويد المدارس ببرنامج الالعاب التمهيدية الجماعية المعد من قبل الباحثة وحث المعلمين على التجريب والبحث عن برامج أخرى تفيدهم فى تنمية التوافق النفسي والاجتماعى وتكريم أصحاب التجارب المتميزة واجراء البحوث فى مجال الرياضة المدرسية فى الالعاب الجماعية لمختلف الميادين واجراء البحوث والدراسات النفسية على تلاميذ المرحلة الاعدادية فدرجات التلاميذ فى ضوء هذا المقياس يمكن أن تمدنا بمعلومات عن التوافق النفسي والاجتماعى لدى هؤلاء التلاميذ.ومن أهم ما يثيره البحث من دراسات مستقبلية إعادة إجراء مثل هذا البحث على عينة أخرى تختلف فى السن والجنس والعدد واجراء بحوث مماثلة للبحث الحالى على متغيرات نفسية أخرى غير التوافق النفسي والاجتماعى وفى صفوف ومراحل دراسية أخرى واجراء أبحاث مقارنة فى برامج الالعاب التمهيدية الجماعية بين تلاميذ جمهورية مصر العربية والتلاميذ فى الدول العربية والاجنبية. |