Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الكفاءات التدريسية لمعلم التربية الرياضية لمرحلة التعليم الاساسى بمحافظه الدقهليه /
المؤلف
السعيد، محمد صادق مسعد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صادق مسعد السعيد
مشرف / ابو النجا احمد عز الدين،
مناقش / هشام حجازى عبد الحميد
مناقش / محمد مرسال حمد
مناقش / ميرفت على حسن خفاجة
الموضوع
التعليم الاساسى - الدقهليه. المدرسون - تدريب. المعلم والكفايات التدريسية. برنامج هايبر ميديا - الكفائة التدريسيه.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
107 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 113

from 113

المستخلص

يهدف البحث إلي تقويم الكفاءة التدريسية لمعلمي التربية الرياضية بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية ”ولأهمية دور معلم التربية الرياضية في العملية التعليمية وحيث أنه هو المفتاح الرئيسي لنجاح العملية التربوية في أي برنامج تربوي ، وهو الذي يهيئ المناخ الذي يقوى ثقة المتعلم بنفسه أو يدمرها ، أو يقوى روح الإبداع أو يقتلها ويثير التفكير الناقد أو يحبطه ، ويفتح المجال للتحصيل والإنجاز أو يغلقه( 48 : 440 )
ومهما توفر للمتعلم مناهج متطورة وأدوات ووسائل متنوعة يصبح كل هذا عديم الجدوى دون المعلم الكفء الذي يستطيع بمهارته وكفاءته استغلال كل هذه الوسائل في خدمة عملية التعليم وتطويره. ( 19 : 266)
اشتمل مجتمع البحث على ( 280 ) معلم للتربية الرياضية
بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية لعام (2006-2007)
وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من معلمي التربية الرياضية وبلغ حجم
العينة (86) معلم بمرحلة التعليم الأساسي
رقم المحور مسمى المحور
الأول أهداف الدرس
الثاني التخطيط للدرس
الثالث تنفيذ الدرس
الرابع أساليب التدريس
الخامس تقويم الدرس
المجموع
1-أن الكفاءة التدريسية من (أهداف الدرس – وتخطيط ) الأفضل لدى المعلمين
2-يوجد قصور في الناحية العملية ( تنفيذ الدرس ) وخاصة اتخاذ الأوضاع
لأداء النموذج أو تعزيز أداء التلاميذ بصفة مستمرة .
3-استخدام المعلمين لطرق تدريس مناسبة . وخاصة (التدريس التعاوني -
والأسلوب التبادلي في التدريس ) مما لها تأثير إيجابي على تنمية مهارات التدريس
4-قصر زمن نشاط الطلاب خلال الممارسة العملية في النشاط التطبيقي.
5-استخدام أساليب تدريسية حديثة(تعاوني – تبادلي ) تساعد في عملية تقويم الدرس
6-استخدام الوسائل التعليمية الحديثة ذات فاعلية على تعليم وتحسين مهارات
التدريس لدى المعلمين