Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الأمل والتفاؤل والتشاؤم و بعض الأساليب المعرفية لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
الألفي، رشا السيد على على.
هيئة الاعداد
باحث / رشا السيد على على الألفي
مشرف / السيد فهمى على
باحث / رشا السيد على على الألفي
مشرف / السيد فهمى على
الموضوع
الثبات النسبي. الاساليب المعرفية - وعلاقتها بدافعية الانجاز. علم النفس التعليمى.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
400 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى الإجابة على التساؤلات الآتية :
(1) ما هى طبيعة العلاقات الارتباطية بين كل من الأمل والتشاؤم والتفاؤل والأساليب المعرفية موضوع الدراسة ؟
(2) هل هناك احتمال لوجود تباين فى ترتيب المتوسطات الحسابية لمتغيرات الدراسة ، وذلك لدى عينات الدراسة (الإناث و الذكور والعينة الكلية ) ؟
(3) هل توجد فروق فى التركيب العاملى لمتغيرات الدراسة، وذلك بين الذكور والإناث والعينة الكلية ؟
(4) هل توجد فروق بين الذكور والإناث فى المتغيرات النفسية التالية: التفاؤل، التشاؤم ، الأمل ، الاعتماد / الاستقلال عن المجال الإدراكى ، تحمل / عدم تحمل الغموض ، الاندفاع / التروي ؟
عينة الدراسة: انقسمت عينة الدراسة إلى قسمين:
القسم الأول: عينة الدراسة الاستطلاعية وهى تتكون من مجموعتين:
( أ) المجموعة الأولى تبلغ (60) مفحوصا من الذكور من طلاب الجامعة.
(ب) المجموعة الثانية تبلغ (60) مفحوصا من الإناث من طلاب الجامعة.
الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية :
1- المتوسطات الحسابية.
2- الانحرافات المعيارية.
3- معامل ارتباط بيرسون.
4- معادلة تصحيح الطول لسبيرمان- براون.
5- اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات.
6- التمثيل البياني ثلاثي الأبعاد لمتغيرات الدراسة.
7- التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية لهوتلنج.
8- تدوير المحاور المتعامد بطريقة الفاريمكس لكايزر.
نتائج الدراسة :
1 – وجود علاقات ارتباطيه متباينة بين الأمل والتفاؤل والتشاؤم وكل من الاعتماد / الاستقلال والاندفاع / التروى والتحمل / عدم تحمل الغموض لدى كل من الذكور والإناث بدرجات مختلفة .
2 – لم يتبين ترتيب المتوسطات الحسابية لمتغيرات الدراسة لدى عينة الدراسة .
3 – تبين عدم تباين التركيب العاملى / نسبياً / بتباين عينات الدراسة .